الشريط الإخباري

144 مشاركاً في اختبارات انتقاء أعضاء الفرق العلمية للمشاركات الخارجية-فيديو

دمشق-سانا

بمشاركة 144 شابا وشابة من نخبة مواهب الأولمبياد العلمي السوري في سنواته الثلاث الأخيرة ومن مختلف المحافظات أجرت هيئة التميز والإبداع اليوم في المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا بدمشق الجولة الثانية من اختبارات انتقاء أعضاء الفرق العلمية السورية للمشاركات الخارجية لعام 2018 في اختصاصات الرياضيات والفيزياء والكيمياء والمعلوماتية وعلم الأحياء.

وقال رئيس الهيئة عماد العزب في تصريح لسانا “إن هذه الاختبارات العلمية تقام للمرة الأولى في تاريخ الأولمبياد العلمي السوري وأجريت على مدى يومين وتضمنت جولتين مدة الواحدة منها 4 ساعات متواصلة وهي اختبارات متقدمة ذات مستوى عال تحاكي المستويات العالمية والمعايير المطبقة في اختباراتها”.

وأكد العزب أن المعيار الوحيد المعتمد لانتقاء الفريق الأولمبي العلمي السوري للمشاركات الخارجية 2018 هو محصلة الدرجات المستحقة للاختبارين المذكورين مبينا أن الدول المستضيفة بالتنسيق مع اللجنة الدولية للأولمبياد تحدد عدد الطلاب في الفرق العالمية بكل اختصاص حيث تم تحديد عدد فريق الرياضيات بـ6 طلاب والفيزياء 5 والكيمياء 4 وعلم الأحياء 4 والمعلوماتية 4.

وأشار الطالب ايلي ايشوع عضو الفريق الوطني للأولمبياد عن مادة الرياضيات إلى أنه شارك العام الماضي في الأولمبياد العالمي للرياضيات في البرازيل وحصل على شهادة تقدير ورأى أن الأولمبياد تجربة رائعة تعرف خلالها على زملاء له من نفس الاختصاص وذات الاهتمام وشكل فرصة لتطوير قدراته وتحقيق طموحه وتغيير حياته داعيا الطلاب في المواسم القادمة إلى عدم التردد في المشاركة بمنافسات الأولمبياد والثقة بإمكانياتهم.

بدوره لفت الطالب أنس القنطار عضو الفريق الوطني للأولمبياد عن مادة الفيزياء إلى أنه يشارك للعام الثالث في مسابقات الأولمبياد وقال “إنها أسهمت في تنمية شخصيته وإثراء الجوانب العلمية والاجتماعية لديه” فيما رأت كل من الطالبة اليسار حسن عن مادة الفيزياء والطالبة تسنيم حسين ابراهيم عن مادة علم الأحياء أن الأولمبياد تجربة مفيدة تعلمتا منها أشياء كثيرة أبرزها الاعتماد على الفهم والابتعاد عن النمط التلقيني وأعربتا عن أملهما بالمشاركة في الأولمبيادات العالمية وتحقيق أفضل النتائج ورفع علم سورية عاليا.

ومن المقرر أن تنطلق مسابقات الأولمبياد العالمية الصيف المقبل حيث يقام أولمبياد الرياضيات في رومانيا والفيزياء في البرتغال والكيمياء في التشيك والمعلوماتية في اليابان وعلم الأحياء في إيران.

وبلغت حصيلة إنجازات الفرق السورية المشاركة في الأولمبيادات العالمية والقارية للعام الماضي 18 إنجازا توزعت بين ميداليات وشهادات تقدير.


هيلانة الهندي

انظر ايضاً

412 طالباً يشاركون في اختبارات الأولمبياد العلمي النهائية

دمشق -سانا بمشاركة 412 طالبا من نخبة مواهب التميز العلمي في مختلف المحافظات تنطلق يوم …