كابولوف: الوجود الأمريكي في أفغانستان يهدف لاستعراض القوة

موسكو-سانا

قال مدير القسم الآسيوي الثاني في وزارة الخارجية الروسية زامير كابولوف اليوم إن الولايات المتحدة تتواجد في أفغانستان للتأثير على العمليات السياسية في البلدان المجاورة واستعراض القوة أمام المنافسين الإقليميين وتحديدا الصين وروسيا وإيران.

وأضاف كابولوف لوكالة سبوتنيك “نلاحظ سعي واشنطن لزعزعة الاستقرار في آسيا الوسطى ومن ثم نقلها إلى روسيا لتظهر نفسها لاحقا كمدافع وحيد ضد التهديدات المحتملة والناشئة في المنطقة”.

وأشار كابولوف إلى أن الأمريكيين يبتعدون تدريجيا عن تقييماتهم السابقة عن عدم جدية التهديدات الإرهابية من قبل تنظيم “داعش” في أفغانستان لافتا إلى أن المسؤولين الأمريكيين يتحدثون عن 3 آلاف إرهابي من هذا التنظيم فيما نعتقد أن عددهم هو 6 آلاف ومع وجود احتياطي محتمل ب 10 آلاف عنصر.

وتابع كابولوف إن موسكو ترى المنصة التي اقترحتها عام 2017 الأنسب للتفاوض والمساعدة في الحوار بين حكومة افغانستان وطالبان مشيرا إلى أن وجود عدد كبير من الصيغ الدولية بشأن المسألة الأفغانية لم يساعد إلى حد كبير بمشاركة طالبان في مفاوضات السلام وفي هذا الصدد نعتبر أن صيغة موسكو للمشاورات التي بدأناها في أوائل عام 2017 هي بمثابة المنصة الأنسب.

وبدأت صيغة موسكو للمشاورات بشأن أفغانستان في شباط 2017 وعقدت الجولة الأخيرة في نيسان من العام نفسه حيث رفضت واشنطن المشاركة في هذه الجولة.

وإلى جانب ممثلي روسيا وأفغانستان والصين وباكستان وإيران والهند شاركت خمس دول من آسيا الوسطى هي كازاخستان وقيرغيزستان وطاجيكستان وتركمانستان وأوزبكستان في هذه المشاورات.

انظر ايضاً

كابولوف: استيلاء طالبان على قندهار لا يعني قدرتها السيطرة على كابول

موسكو-سانا اعتبر المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى أفغانستان مدير القسم الآسيوي الثاني في وزارة الخارجية …