العديد من قادة دول العالم يهنئون بوتين بفوزه بانتخابات الرئاسة

موسكو-سانا

أكد العديد من رؤساء وقادة دول العالم أن فوز الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بولاية رئاسية جديدة هو تجديد لثقة الشعب الروسي بنهجه القائم على تعزيز مكانة روسيا داخليا وخارجيا وتحقيق التوازن السياسي الدولي من خلال عالم متعدد الأقطاب.

وبهذا السياق أكد الرئيسان الصيني شي جين بينغ والايراني حسن روحاني في برقيتي تهنئة للرئيس بوتين وفق ما ذكر موقع روسيا اليوم استعداد بلديهما لمواصلة العمل المشترك مع روسيا لدعم السلم والاستقرار على المستويين الإقليمي والدولي وتعزيز العلاقات الثنائية.

بدوره أكد الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو في برقية مماثلة أن التفاف الشعب الروسي حول رئيسه ومشروعه الاستقلالي والتنموي يشكل ضمانا أساسيا للتوازن العالمي المطلوب والمبني على مبادئء العدل والتضامن واحترام القانون الدولي وتعددية الأقطاب.

كما رحب رئيس بوليفيا إيفو موراليس بفوز بوتين مشيرا إلى أن روسيا “تحترم كرامة الشعوب وتضمن التوازن الجيوسياسي والسلم العالمي في وجه الضغط الإمبريالي” فيما رأى رئيس أذربيجان إلهام علييف فوز بوتين بانه تاكيد على مكانته السياسية الرفيعة والدعم القوي الذي يحظى به نهجه الهادف لضمان الاستقرار وتحقيق التحولات الضخمة من أجل تعزيز رفاهية الشعب الروسي.

وشدد رئيس مولدوفا إيغور دودون على أن روسيا القوية ليست مطلوبة لمواطنيها فحسب بل إنها أيضا الضامن للاستقرار والقيم التقليدية في العالم بأسره بينما أكد الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو أن نتائج الانتخابات الروسية جاءت تعبيرا عن الدعم القوي الذي يبديه المواطنون لسياسة بوتين الرامية إلى ضمان التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة للبلاد وتعزيز مكانتها على الصعيد الدولي.

وتمنى رؤساء كل من قرغيزستان سورونباي جينبيكوف وطاجكستان إمام علي رحمانوف وكازاخستان نور سلطان نزارباييف مزيدا من النجاحات للرئيس بوتين في قيادة بلاده وضمان السلم والازدهار للشعب الروسي كما عبروا عن استعداد بلدانهم لتطوير التعاون مع روسيا.

كما هنأ الرئيس اللبناني العماد ميشال عون اليوم الرئيس الروسي بفوزه في الانتخابات الرئاسية مؤكدا أن لبنان يتطلع إلى مواصلة التعاون مع روسيا.

وقال عون في برقية التهنئة إن “لبنان الذي تربطه علاقات صداقة وطيدة مع روسيا يتطلع الى مواصلة البناء على التاريخ الطويل من التعاون مع جمهورية روسيا الاتحادية في ظل قيادتكم الحكيمة وتطلعها الى تحقيق الحق والعدالة بين الشعوب”.

وشدد عون على التطلع إلى الحلول العادلة للنزاعات الدولية انطلاقا من مبادئ التضامن واحترام قوانين الشرعية الدولية وشرعة حقوق الإنسان التي تجمعنا.

وكان بوتين الذى حقق فوزا كبيرا فى انتخابات الرئاسة أكد في تصريحات أدلى بها مساء أمس أن نتيجة هذه الانتخابات تمثل اعترافا بما تحقق من إنجازات في روسيا خلال السنوات القليلة الماضية رغم الاوضاع الصعبة موضحا أن هذه النتيجة هي تعبير عن الثقة.

بدوره هنأ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الرئيس بوتين بفوزه في الانتخابات الرئاسية متمنيا لروسيا وشعبها النجاح في تحديث المجال السياسي والاقتصادي والاجتماعي في البلاد.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف “إن بوتين بحث مع ماكرون خلال الاتصال الهاتفي الذي تلقاه منه الأوضاع في سورية وأوكرانيا ومسألة تسمم الجاسوس سيرغي سكريبال في بريطانيا”.

وأشار بيسكوف إلى أن بوتين أكد عدم وجود أدلة للاتهامات البريطانية لموسكو في مسألة سكريبال مجددا استعداد روسيا للتحقيق المشترك فيها.

من جهتها أعلنت الرئاسة الفرنسية أن ماكرون شدد على تمسك فرنسا بحوار بناء بين روسيا وفرنسا وأوروبا وقالت في بيان “إن التعاون بين أوروبا وروسيا على أسس واضحة ضروري لأمن القارة الأوروبية ويأتي لمصلحة الطرفين”.

وكانت لجنة الانتخابات المركزية الروسية أعلنت في وقت سابق اليوم فوز الرئيس بوتين بالانتخابات الرئاسية بعد حصوله على 66ر76 بالمئة من أصوات الناخبين بعد فرز 84ر99 بالمئة من أوراق الاقتراع فيما تجاوزت نسبة الإقبال 67 بالمئة.

وهنأت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على إعادة انتخابه رئيسا لروسيا مشددة على الحاجة لمواصلة الحوار للتغلب على التحديات في العلاقات بين البلدين.

وقالت ميركل في رسالة تهنئة موجهة إلى بوتين اليوم “أهنئك بحرارة على إعادة انتخابك ومن المهم اليوم أكثر من أي وقت مضى مواصلة الحوار مع
بعضنا البعض لإحراز تقدم في العلاقات بين بلدينا وشعبينا”.

وأضافت ميركل “لذا علينا أن نسعى بشكل بناء لمواجهة التحديات الثنائية والدولية المهمة ولكي نجد حلولا دائمة للمشاكل”.

من جهة أخرى ذكرت الرئاسة الروسية أن بوتين تلقى اتصالا هاتفيا من رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان هنأه فيه بالفوز بولاية رئاسية جديدة في الانتخابات.

وأشارت الرئاسة إلى أن بوتين بحث مع أدروغان التعاون بين الطرفين في عملية التسوية السياسية للازمة السورية واللقاء المرتقب بينهما بمشاركة الرئيس الإيراني حسن روحاني والمزمع عقده في مدينة إسطنبول خلال نيسان القادم بخصوص تسوية الأزمة.

انظر ايضاً

بوتين: العالم متعدد الأقطاب أصبح حقيقة واقعة

أستانا-سانا أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن العالم متعدد الأقطاب أصبح حقيقة واقعة، مشيراً إلى …