الكرملين: بوتين لن يسمح لأحد بتجاوز الخطوط الحمراء

موسكو-سانا

أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي يعتمد على دعم شعبي واسع لن يسمح لأحد بتجاوز الخطوط الحمراء للمصالح القومية الروسية.

وقال بيسكوف فى مقابلة مع قناة (مير) الروسية اليوم: “الجميع يعرف أن رئيسنا لن يسمح لأحد بتخطي الخطوط الحمراء لمصالح روسيا القومية وهو أمر آخر يتجلى فيه الدعم الغالب والمطلق من قبل المواطنين الروس الذين تكاتفوا حول زعيمهم”.

وذكر بيسكوف أن أبعاد الدعم الشعبي لبوتين لقيت تعبيرا واضحا عنها في نتائج الانتخابات الرئاسية الأخيرة حيث حصل على حوالي 77 بالمئة من أصوات الناخبين مشيرا إلى أن سياسة بوتين الخارجية تبقى متسقة وبناءة مع بقاء توجه موسكو نحو بناء علاقات ودية مع جميع دول العالم محورا لهذه السياسة.

وقال بيسكوف: إن “اتصال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع بوتين بعد إعادة انتخابه رئيسا لروسيا لم يكن بروتوكوليا مجردا بل تناول مواضيع مهمة بما يدل على طبيعة العلاقات الناشئة بين رئيسي الدولتين العالميتين” لافتا إلى أن تفاصيل المحادثات من هذا النوع “لا يتم الإفصاح عنها أبدا”.

وأوضح بيسكوف أن بوتين وترامب أعربا خلال الاتصال الهاتفي عن رغبتهما ببدء البحث عن إمكانية عقد لقاء شخصي بينهما سعيا لتعزيز الثقة المتبادلة وإعطاء التوجيهات لكل من وزيري خارجية البلدين.

وفي سياق متصل أعلن بيسكوف فى حوار مع قناة روسيا 24 أن تنفيذ برنامج بوتين للفترة الرئاسية الحالية سيبدأ بعد تشكيل الحكومة الجديدة وقال: إن “الرئيس بوتين أعلن عن البرنامج المحدد له خلال الرسالة الاخيرة الى الجمعية الفيدرالية وسيتم تصديقه ليصبح قانونيا الان وسيبدأ تنفيذه عند تشكيل الحكومة الجديدة”.

وكان بوتين أكد في كلمة توجه بها إلى الشعب الروسي بعد إعلان النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية أمس عزمه على تنفيذ جميع الوعود التي تضمنتها حملته الانتخابية والتى من شأنها أن تمضي بالبلاد نحو “تغيير تدريجي عميق” يؤدي إلى نتائج إيجابية ثابتة لروسيا والشعب الروسي.

موسكو تحذر واشنطن من إبعاد دبلوماسيين روسيين

إلى ذلك أكد النائب الأول لرئيس لجنة الدفاع والأمن في مجلس الاتحاد الروسي فرانتس كلينتسيفيتش أن أي قرار أميركي محتمل بطرد دبلوماسيين روس قد يؤدي إلى إفشال عقد لقاء بين رئيسي البلدين ويؤثر على التعاون بين واشنطن وموسكو ولا سيما فيما يخص الوضع في سورية.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن كلينتسيفيتش قوله تعليقاً على توصيات مجلس الأمن القومي الأميركي للرئيس دونالد ترامب بابعاد الدبلوماسيين الروس على خلفية تسميم الضابط الروسي السابق سيرغي سكريبال: “يواجه رئيس الولايات المتحدة خياراً صعباً للغاية والمسألة هنا ليست توصيات مجلس الأمن فقط ولا سيما أنه في أيامه الأخيرة حيث لا يخفي على أحد بأن جون بولتون ينوي تحديثه بشكل جدي”.

وأوضح كلينتسيفيتش أن “الضغط الذي يمارسه الكونغرس الأميركي وحلف الناتو والدول الحليفة لواشنطن وعلى رأسهم بريطانيا يعد عاملاً خطيراً حقا وسيؤثر بلا شك على تبني القرار النهائي”.

وأضاف: “في الوقت نفسه يبدو لي أن ترامب لا يريد أن يتخذ مثل هذه الخطوة..ويجب ان يفهم أن طرد الدبلوماسيين الروس سيشطب المحادثة الأخيرة بينه وبين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ما يجعل عقد اجتماع شخصي لهما غير محتمل في المستقبل القريب”.

وكان مجلس الأمن القومي الأميركي أوصى ترامب بإبعاد دبلوماسيين روسيين بذريعة حادثة تسميم سكريبال في مدينة سالزبوري البريطانية في الرابع من آذار الجاري .

انظر ايضاً

بوتين: العالم متعدد الأقطاب أصبح حقيقة واقعة

أستانا-سانا أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن العالم متعدد الأقطاب أصبح حقيقة واقعة، مشيراً إلى …