الموسيقار عبد الفتاح سكر مكرما ضمن مهرجان دمر الثقافي

دمشق-سانا

ألحان الموسيقار الراحل عبد الفتاح سكر التي تعيش في ذاكرة الكثيرين ومسيرته الفنية الممتدة ستين عاما دفعت مهرجان دمر الثقافي الأول ليبدأ فعالياته اليوم في الملتقى الموسيقي بتكريم هذا الفنان من خلال أمسية غنائية احياها الفنان عصمت رشيد والفرقة الموسيقية بقيادة عبد الوهاب عتمة في مجمع دمر الثقافي.

وتفاعل جمهور المسرح مع باقة من أجمل ما لحنه سكر بصوت الفنان رشيد حيث أطرب الجمهور عبر ساعة من الزمن بأغان منها يا سالمة ويا عيني لا تدمعي وصح يا رجال وبتاخدني الأيام وغيرها إضافة إلى مقطوعات موسيقية وعزف منفرد على الكمان لمجموعة من الحانه قدمها الفنان هادي بقدونس.

وأشار المشرف على الملتقى الباحث أحمد بوبس في تصريح لـ سانا إلى أن تكريم ذكرى الراحل سكر لكونه من كبار الملحنين السوريين والعرب حيث لحن لما يقارب المئة من كبار المطربين السوريين والعرب منهم فهد بلان ونصري شمس الدين وكروان ومحمد عبد المطلب وسميرة توفيق إضافة إلى تميزه بالتلحين للكورال.

ولفت بوبس إلى أن الهدف من هذه المهرجانات تذكير الناس بالفنانين الكبار وتعريف جيل الشباب بهم وبما أبدعوه من ألحان وموسيقا مبينا أن المهرجان الذي يقام كل ثلاثة اشهر سيكرم في دورته القادمة الموسيقار نجيب السراج.

يشار إلى أن سكر من مواليد دمشق 1927 بداياته كانت في إذاعة القدس عام 1946 من ثم تابع نشاطه بإذاعة دمشق مطربا وملحنا حيث لحن لنفسه عدة أغان قبل أن يركز على التلحين للغير وكانت المرحلة الأهم في حياته الفنية تعاونه مع الفنان فهد بلان لمدة 10 سنوات الذي أثمر عن 50 أغنية منها “لركب حدك ياالموتور واشرح لها” إضافة إلى تأليفه مجموعة من المقطوعات الموسيقية وشارات وألحان مسرحيات ومسلسلات تلفزيونية قبل أن يرحل في الـ 20 من كانون الأول 2008.

يذكر أن مهرجان دمر الثقافي يستمر لغاية الـ 26 من الشهر الجاري ويتضمن ملتقيات للقصة والرواية والشعر والمسرح والفن التشكيلي.

شذى حمود