موسكو: مشاركة واشنطن بالعدوان الثلاثي على سورية انتهاك سافر لمعاهدة حظر الأسلحة الكيميائية

موسكو-سانا

أكدت روسيا مجددا أن الولايات المتحدة لا تنفذ التزاماتها بموجب معاهدة حظر الأسلحة الكيميائية مشيرة إلى أن مشاركة واشنطن بالعدوان الثلاثي على سورية إلى جانب بريطانيا وفرنسا شكل “انتهاكا سافرا” للمعاهدة.

ولفتت وزارة الخارجية الروسية في بيان نشرته اليوم على موقعها الرسمي إلى أن العدوان الثلاثي على سورية بذريعة مزاعم “استخدام سلاح كيميائي” في دوما بريف دمشق استبق زيارة مفتشي منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى المدينة مشيرة من جديد إلى أن موسكو تعتقد أن العدوان الثلاثي كان يهدف لعرقلة عمل خبراء المنظمة في قيامهم بإجراء تحقيق موضوعي في المزاعم المذكورة.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أكد خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الصيني وانغ يي في بكين أمس أن الهدف من شن العدوان الثلاثي على سورية كان إفشال مهمة بعثة تقصي الحقائق التابعة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية للتحقيق في مزاعم استخدام الكيميائي في مدينة دوما مشددا على أن موسكو وبكين ترفضان محاولات نسف الاستقرار العالمي باستخدام القوة خارج نطاق مجلس الأمن.

وذكرت الخارجية الروسية في بيانها بأن واشنطن لم تقدم حتى الآن أدلة على وجود أسلحة كيميائية في قاعدة “الشعيرات” الجوية السورية التي تعرضت في العام الماضي لعدوان أمريكي مماثل.

وبهذا الصدد شددت الخارجية الروسية على أن الولايات المتحدة بعدوانها على قاعدة الشعيرات لم تنتهك القوانين الدولية فقط بل انتهكت معاهدة حظر الأسلحة الكيميائية وفقا للمادة 9 من المعاهدة المذكورة.

ودعت الخارجية الروسية واشنطن إلى تحمل أكبر قدر من المسؤولية في التعامل مع مسألة استخدام أسلحة كيميائية من “أطراف غير حكومية” في منطقة الشرق الأوسط ما يتطلب العمل في إطار التزامات أخذتها الولايات المتحدة على عاتقها بموجب قرارات مجلس الأمن الدولي أرقام 2118 و2209 و2235 وإطلاع الدول الأعضاء في المجلس على أدلة تثبت جرائم تنظيم داعش الإرهابي وتنظيمات إرهابية أخرى في شمال العراق خلال العامين 2015 و2016.

وعرضت الخارجية الروسية في بيانها حالات عديدة تؤكد عدم وفاء الولايات المتحدة بالتزاماتها بموجب معاهدة حظر الأسلحة الكيميائية وغيرها من المعاهدات الدولية ذات الصلة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

إيران تطالب بإرغام (إسرائيل) على الانضمام لمعاهدة حظر الأسلحة الكيميائية

نيويورك-سانا جدد مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة مجيد تخت روانجي مطالبة بلاده بإرغام كيان …