موسكو: لا بديل عن المحادثات السداسية لتسوية الوضع في شبه الجزيرة الكورية

موسكو-سانا

أكد نائب وزير الخارجية الروسي ايغور مورغولوف أنه لا بديل عن المفاوضات السداسية لتسوية الوضع في شبه الجزيرة الكورية.

ونقل موقع روسيا اليوم عن مورغولوف قوله: “إن المفاوضات السداسية تشكل إطارا مؤءسساتيا لا بديل عنه ولذلك لن تنحصر المساعدة الروسية للتسوية الكورية في إطار العمل مع الشركاء على أساس ثنائي فقط بل وستشمل المشاركة الفعالة في الجهود الجماعية”.

وأضاف مورغولوف أن روسيا تشعر بالرضى لكون عملية التسوية في شبه الجزيرة الكورية تتماشى مع خارطة الطريق التي اقترحتها قبل نحو عام ودعمتها الصين مشيرا إلى أنه “وبفضل اتصالات البلدين تمكنا من حث الأطراف المعنية على تنظيم اتصالات مباشرة فيما بينهم”.

وأعرب المسؤول الروسي عن استعداد موسكو لدفع مشاريع ثلاثية بمشاركة الكوريتين وقال “نعتزم استئناف العمل على إحياء التعاون الثلاثي المشترك بين موسكو وبيونغ يانغ وسيئول للقيام بمشاريع اقتصادية بين الكوريتين بما في ذلك مشاريع تتعلق بالبنية التحتية”.

وفي السياق نفسه وتعليقا على افاق التعاون بين الولايات المتحدة وكوريا الديمقراطية أكد مارغولوف ان التقارب بين الجانبين سيتطلب وقتا وقال “لو تمكن الرئيسان الكوري الديمقراطي كيم جونغ أون والاميركي دونالد ترامب من ترسيخ نجاح قمة الكوريتين ووضع صيغة يقبلها الجانبان لنزع القلق المتبادل فانهما سيحققان تقدما كبيرا فى حل المشاكل القائمة في شبه الجزيرة الكورية”.

وأكد مورغولوف مجددا استعداد موسكو للمساعدة فى نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية لافتا الى ان تأكيد الطرفين الكوريين سعيهما لنزع السلاح بشكل تدريجى واخلاء شبه الجزيرة من الأسلحة النووية ومناشدتهما المجتمع الدولى المساعدة في تحقيق هذا الهدف يحظى “بأهمية خاصة”.

وعقد رئيسا الكوريتين يوم أمس أول لقاء قمة بينهما في قرية بانمونجوم فى الوقت الذى تشهد فيه شبه الجزيرة الكورية تحولا تاريخيا وتطلعات واسعة من شعبي البلدين للسلام والازدهار والوحدة.

وفي بيان مشترك صدر بعد القمة أكد الرئيسان عزمهما على افتتاح عصر جديد للسلام المستدام والمصالحة بين البلدين ووضع حد للحرب في شبه الجزيرة الكورية وانهاء عهد الانقسام والمواجهة في أسرع وقت ممكن.

انظر ايضاً

الخارجية الروسية: روسيا تسعى لتحقيق الأمن الأوراسي

موسكو-سانا أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن بلادها تسعى لتحقيق الأمن