كوريا الديمقراطية توحد توقيتها المحلي مع كوريا الجنوبية

بيونغ يانغ-سانا

أعلنت كوريا الديمقراطية اليوم أنها ستقدم توقيتها المحلي لمدة نصف ساعة ليتطابق مع التوقيت المحلي الذي تعتمده كوريا الجنوبية وذلك في بادرة حسن نية بعد القمة بين الكوريتين التي عقدت يوم الجمعة الماضي.

وذكرت وكالة كوريا الديمقراطية الرسمية للأنباء أن الاتفاق على توحيد التوقيت بين الكوريتين تم خلال القمة التي جمعت الرئيس الكوري الديمقراطي كيم جونغ أون ونظيره الكوري الجنوبي مون جيه ان مشيرة إلى أن الرئيس كيم عبر عن تصميمه على توحيد الساعتين المحليتين في قرار يشكل “الخطوة العملية الأولى للمصالحة والوحدة الوطنية بين البلدين”.

وبناء على ذلك أصدر البرلمان الكوري الديمقراطي اليوم قرارا بتوحيد التوقيت مع كوريا الجنوبية ابتداء من الخامس من أيار المقبل.

من جانبه رحب الناطق باسم الرئاسة في كوريا الجنوبية يون يونغ تشان بهذه الخطوة الرمزية التي تعكس الرغبة في تحسين العلاقات بين البلدين.

وكان رئيسا الكوريتين عقدا يوم الجمعة الماضى اجتماع قمة بينهما في قرية بانمونجوم الحدودية وأكدا في بيان مشترك عزمهما على افتتاح عصر جديد للسلام المستدام والمصالحة بين البلدين ووضع حد للحرب في شبه الجزيرة الكورية وإنهاء عهد الانقسام والمواجهة في أسرع وقت ممكن.