سورية تحضر بقوة في المعارض الدولية

دمشق-سانا

تسجل سورية حضوراً قوياً في المعارض الدولية التي تنظم في العديد من دول وعواصم العالم بعد مشاركات متميزة في عدة معارض أهمها معرض موسكو للصناعات الغذائية ومعرض سيرياموتكس في بيروت للألبسة النسيجية مع تحضيرات واسعة اليوم للمشاركة في معرض بغداد الدولي للمنتجات والصناعات بكافة أنواعها.

وتستعد هيئة تنمية وترويج الصادرات في وزارة الاقتصاد بالتعاون مع المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية واتحاد المصدرين لتنظيم مشاركة نحو20شركة سورية في معرض بغداد الدولي في الفترة ما بين 20 إلى 29 الشهر الجاري في جناح بإسم الجمهورية العربية السورية مساحته 168 متراً مربعاً بمدينةالمعارض العراقية.

وأشار مدير عام الهيئة إيهاب اسمندر في تصريح ل سانا إلى أن المشاركة السورية في هذا المعرض ستتيح فرصا عديدة أمام الشركات في ظل صعوبة المشاركة في عدد من المعارض الأخرى وحتى لا تغيب الشركات السورية عن السوق الخارجية لأن المعارض عادة ما تفتح المجال أمام توقيع عقود أو اتفاقات أو مبادلات تجارية بين الدول المشاركة في المعرض الواحد.

وأضاف تأتي هذه المشاركة ضمن إطار العلاقات القوية بين سورية والعراق ونظراً لأهمية السوق العراقية بالنسبة لمختلف المنتجات السورية باعتبارها سوقا تصديرية مهمة.

وبين اسمندر أن خطة الهيئة تتضمن المشاركة في معرض منتجات سورية في إسبانيا في حال اكتمال شروط المشاركة للتواصل مع الزبائن الأوروبيين فضلاً عن التقدم للمشاركة في مهرجان مسقط مطلع العام المقبل لافتاً إلى أنه تم رصد 40 مليون ليرة لخطة المعارض لعام 2014.

ونقلت وسائل إعلام عراقية عن الشركة العامة للمعارض والخدمات التجارية أحد تشكيلات وزارة التجارة العراقية أمس أن عدد الدول التي ستشارك رسميا في هذه الدورة للمعرض وصل إلى 20 دولة منها اليابان وإيران وجنوب إفريقيا والهند واستراليا وألمانيا وسورية والكويت وأمريكا وأوكرانيا وسيرلانكا وفيتنام والهند وإيطاليا وسلوفاكيا والكاميرون وأضافت محتمل أن يتجاوز عدد الشركات العربية والأجنبية الألف شركة.

وتجاوز عدد الدول التي شاركت في الدورة السابقة للمعرض 32 دولة من بينها 18 بصفة رسمية بينما تجاوز عدد الشركات العراقية والعربية والأجنبية الألف شركة.
وكانت سورية حصدت خلال مشاركتها في المعارض الدولية خلال العام الحالي نتائج مهمة أبرزها إحراز المركز الأول من بين 27 دولة مشاركة في معرض الزهور ونباتات الزينة في بغداد فضلا عن الحضور اللافت في معرض كولف فود في دبي مطلع العام الحالي وأيضا معرض سيريامود1 في بيروت.

وقدمت سورية خلال أربع سنوات متواصلة من الأزمة التي استهدفت كل مفاصل الدولة نموذجاً للاقتصاد المتماسك الذي استطاع تلبية احتياجات المواطنين والحفاظ على موقعه في الأسواق العالمية بمساندة دول صديقة كإيران وروسيا و باقي دول البركس متخطيا بذلك ظروف الأزمة التي استهدفت الاقتصاد السوري كمكون أساسي في الحرب الإرهابية التي تشن عليها.

بلال خازم

انظر ايضاً

(صنع في سورية) للبيع المباشر على أرض معرض بغداد الدولي

بغداد-سانا شهدت الدورة الثانية من معرض “صنع في سورية” للبيع المباشر والتي افتتحت فعالياتها أمس …