الفن التشكيلي بخدمة المسرح في معرض للفنان نبيه بلان بثقافي السويداء

السويداء-سانا

يعيد الفنان التشكيلي نبيه بلان تقديم تجربته الفنية خلال دراسته الأكاديمية في الاتحاد السوفييتي في معرضه “الفن التشكيلي في خدمة المسرح” الذي افتتح مساء اليوم بالمركز الثقافي العربي في السويداء.

ويضم المعرض نحو 80 عملا من مختلف الأحجام منها وفق بلان مجموعة كبيرة من الأعمال التي تخدم المسرح.. موضوع تخرجه من أكاديمية الفنون في الاتحاد السوفييتي سابقا عام 1977.. وتمثل بأغلبها مشاهد مختلفة عن ألف ليلة وليلة حيث حاول من خلالها استخدام أسلوب الفن الشرقي الإسلامي وتوظيفه بطريقة يمكن أن تخدم المسرح بكل جوانبه معطيا اللوحات احتمالات لونية مختلفة.

ويشمل المعرض كذلك أعمالا تناولت مسرحيتي حصار لينينغراد وبنت البستوني مع بعض أعمال بلان الحديثة حول الطبيعة الصامتة والبورتريه والدراسات السريعة والتشريح.

وبين الفنان أنه استخدم في أعماله المعروضة خامات الكواش والتمبر والباستيل والفلوماستر والفحم إضافة إلى بعض الأعمال بالمائي والزيتي.

ورأى الفنان التشكيلي هيثم أبو سعد أحد زوار المعرض أن تجربة الفنان بلان من التجارب المهمة المشبعة بالحرفية التي تبقى مرجعا للاستفادة منها.. حيث يقدم دراسات عميقة اللون والرؤية الفلسفية للعمل المسرحي والعمل الأكاديمي.

يذكر أن الفنان بلان من مواليد مدينة السويداء عام 1948 وهو خريج أكاديمية الفنون الجميلة في الاتحاد السوفييتي عام 1977 ويحمل شهادة الماجستير في الديكور المسرحي والتصوير الزيتي.

ديار نصر