طلب متزايد من السيدات على البوتكس

اللاذقية-سانا

قالت رئيسة قسم الأمراض الجلدية في مشفى تشرين الجامعي الدكتورة فوز حسن: “إن هناك طلبا متزايدا من السيدات في عيادات الجلدية من أجل حقن البوتوكس لمحاربة تجاعيد الوجه في السنوات الأخيرة” مشيرة إلى أهمية تدريب الممارسين الجدد على الأسس العلمية الصحيحة لاستخدام البوتكس ما يقلل الاختلاطات ما أمكن.

وفي تصريح لـ سانا الصحية أضافت حسن: إن طب الجلد التجميلي ومنه تطبيقات البوتكس فرع من اختصاص الأمراض الجلدية “ونحرص أن يبقى كذلك ونأمل توقف امتداد هذه التطبيقات لباقي الاختصاصات” محذرة من المخاطر التي قد تحدث في حال أجريت بطرق غير مدروسة.

وعن استطبابات البوتوكس في محاربة تجاعيد الوجه أوضحت حسن أنها تشمل الحقن في العضلات حول العينين والتجاعيد التعبيرية مثل عضلات العبوس والعضلة الجبهية التي يسبب تقلصها خطوط الجبهة الأفقية فضلا عن عضلات في الجزء السفلي منه.

ولفتت الدكتورة حسن إلى أن حقن كميات قليلة جداً ومدروسة من البوتكس يمكن أن يرخي الألياف العضلية في أماكن الحقن ويؤدي إلى اختفاء التجاعيد لفترة مؤقتة تتراوح بين 3 و 6 أشهر حينها تتم إعادة الحقن مرة أخرى.

وبينما يبقى الاستخدام الأكثر شهرة للبوتكس محاربة علامات الشيخوخة كونها ترضي رغبة السيدات بالحفاظ على ملامحهن الشابة إلا أن الأطباء ومراكز الأبحاث يواصلون اكتشاف استخدامات جديدة كعلاج الصداع النصفي وتدبير الاكتئاب وهبوط المثانة وفرط التعرق وغيرها.

ورغم الانتشار الواسع لاستخدامه في محاربة تجاعيد الوجه لا يزال تأثير البوتكس بعيد المدى موضع جدل وقلق بالنسبة للخبراء لذلك يفضل بعضهم اللجوء إلى الغذاء للحفاظ على بشرة نضرة وشابة كتناول أطعمة غنية بالفيتامينات والامتناع عن تناول السكريات والكربوهيدرات بكثرة واستبدالها بالفواكه والخضار والحبوب الكاملة واللوز والجوز والشاي الأخضر والعسل مع ترطيب الوجه باستمرار والامتناع عن شرب الكحول.

بشرى سليمان

انظر ايضاً

السوريات يبتعدن عن البوتكس ويقبلن على ماسكات البشرة وترطيبها

دمشق-سانا عرفت ظاهرة تجميل البشرة منذ القدم عند المرأة ولكنها كانت تنحصر بسيدات الأسر الثرية …