متظاهرون ينددون بما وصفوه عمليات تزوير شابت انتخابات الرئاسة الأفغانية

كابول-سانا
شهدت مدن أفغانية عدة مظاهرات اليوم لتأييد قرار المرشح الرئاسي عبد الله عبد الله الانسحاب من العملية الانتخابية على خلفية مزاعم تزوير واسع النطاق في جولة الاعادة بانتخابات الرئاسة التي جرت في 14 الشهر الجاري .
وذكرت رويترز أن الاحتجاجات تواصلت لليوم الثاني على التوالي رغم مطالبة السلطات الأفغانية والأمم المتحدة بالتزام الهدوء الأمر الذي أثار مخاوف من اندلاع نزاع على السلطة حيث يطالب المرشح عبد الله بفتح تحقيق في تزوير الانتخابات وإقالة رئيس الأمانة العامة للجنة الانتخابات المستقلة ضياء الحق أمرخيل.
واحتج عدة مئات من أنصار عبد الله أمام قصر الرئاسة بينما احتشد آخرون وأعاقوا حركة المرور لليوم الثاني على الطريق الرئيسي المؤدي إلى المطار الدولي في كابول وفي إقليم هرات الغربي احتشد المئات من أنصار عبد الله ورددوا هتافات “يجب محاكمة المزورين” اقتحم محتجون غاضبون مكتب حاكم هرات وأحرق نحو 60 متظاهرا بطاقاتهم الانتخابية.
بدوره قال أمير امزا أحمدزاي رئيس لجنة الانتخابات المستقلة في إقليم قندوز الشمالي إن مسلحين من حملة عبد الله أغلقوا بالقوة مكتب اللجنة في الاقليم مضيفا انه تم ارسال خطاب رسمي إلى الشرطة لكنها لم ترد بعد.
ويتجاهل عبد الله حتى الآن دعوات من الأمم المتحدة والحكومة الأفغانية للعودة إلى العملية الانتخابية بعدما انسحب الأسبوع الماضي معلنا أن النتيجة غير شرعية كما قرر سحب مراقبيه من متابعة فرز الأصوات.
وكان مئات الافغان تظاهروا أمس في العاصمة الأفغانية كابول احتجاجا على ما وصفوه بعمليات تزوير شابت الانتخابات الرئاسية التي جرت الأسبوع الماضي.

 

انظر ايضاً

مرتيني يناقش مع المعنيين في درعا سبل تطويرها السياحة الداخلية والشعبية

درعا-سانا تركز اجتماع وزير السياحة المهندس محمد رامي مرتيني مع الجهات المعنية في محافظة درعا …