انخفاض ملموس بأسعار المواد الغذائية في أسواق الحسكة

الحسكة-سانا

شهدت أسعار مختلف المواد الغذائية في أسواق محافظة الحسكة انخفاضا ملحوظا بعد الارتفاع الكبير الذي طرأ عليها بداية شهر رمضان لتعود إلى وضعها الطبيعي قبل دخول الشهر الكريم.

إجراءات عديدة اتخذتها جهات الرقابة التموينية في المحافظة كان لها أثر واضح في تخفيض الأسعار منها مخالفة الباعة الذين قاموا برفع الأسعار الأمر الذي ترك أريحية لدى الأهالي وساهم في تشجيع حركة البيع والشراء وتأمين متطلبات الأسرة من المواد الغذائية التي تحتاجها.

وخلال جولة مراسل سانا في سوق الهال بمركز مدينة الحسكة التقى عددا من المواطنين الذين أكدوا أهمية الإجراءات التي اتخذتها جهات الرقابة التموينية بوضع حد لجشع بعض الباعة الذين استغلوا زيادة إقبال المواطنين على شراء المواد الغذائية مع دخول الشهر الكريم لرفع أسعارها مطالبين في الوقت ذاته بتكثيف الرقابة على المحال التجارية في الأحياء وباعة الحلويات والمعجنات التي ينتشر بيعها هذه الأيام.

السيدة سعدة محمد توضح أن أسعار الخضار والألبان والفروج الحي عادت إلى ما كانت عليه قبل دخول شهر رمضان بعد أن ارتفعت خلال الأسبوع الأول منه بنسب تراوحت بين 25 و50 بالمئة بينما انخفضت أسعار اللحوم الحمراء ولكن بشكل طفيف.

ودعا عادل خضر إلى تشديد الرقابة على أسعار المواد الغذائية التي تبيعها المحال التجارية في الأحياء والتي تختلف من حي إلى حي ومن منطقة إلى منطقة في ظل عدم التزام الباعة بالإعلان عن الأسعار.

أما رضوان سلوم فيؤكد أنه رغم انخفاض أسعار العديد من المواد الغذائية مقارنة مع بداية شهر رمضان إلا أن أسعار بعض أنواع المعجنات والحلويات والعصائر الطبيعية لا تزال مرتفعة فقطعة “المعروك بالتمر” يتراوح سعرها بين 200 و750 ليرة سورية حسب حجم القطعة وليتر شراب التمر هندي يتراوح بين 200 و300 ليرة سورية.

من جهته بين مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك أغناطيوس أغناطيوس أنه مع دخول شهر رمضان وازدياد الطلب من قبل المواطنين على مختلف صنوف الأطعمة والمواد الغذائية استغل بعض الباعة هذا الإقبال لرفع الأسعار مبينا أن دوريات الرقابة التموينية التابعة للمديرية كثفت من جولاتها على الأسواق والمحال التجارية لممارسة دورها الرقابي في ضبط الأسعار ومخالفة المستغلين وأخذ عينات من المواد التي تباع للتأكد من مطابقتها للشروط الصحية والمواصفات المطلوبة.

وأشار مدير التجارة الداخلية إلى أن أغلب أسعار المواد الغذائية عادت إلى وضعها الطبيعي واستقرت ولا سيما الخضار مبينا أن المديرية قامت خلال الأسبوع الثاني من شهر رمضان بتنظيم 18 ضبط مخالفة وعينة بحق الباعة تتعلق بعدم الإعلان عن الأسعار أو البيع بسعر زائد.

وأوضح رئيس الدائرة الصحية في مجلس مدينة الحسكة الدكتور كبرائيل كورية أن دوريات الرقابة على الأسواق قامت منذ بداية شهر رمضان بتنظيم 22 ضبط مخالفة بحق عدد من الباعة تتعلق بعدم الاهتمام بالنظافة وبيع مواد غذائية مكشوفة والتعامل مع مواد منتهية الصلاحية وصادرت 50 كيلوغراما من المواد الغذائية منتهية الصلاحية وتم إتلافها أصولا.

نزار حسن

انظر ايضاً

تسويق 7400 طن من الخضار الشتوية في أسواق الحسكة

الحسكة-سانا بلغت كميات الخضار الشتوية المنتجة في محافظة الحسكة والمسوقة 7400 طن، وذلك منذ بداية