شباب سوري يبرمج روبوتات احترافية تضيء اسم سورية في المحافل الدولية

اللاذقية-سانا

يواصل الشباب السوري تسجيل إنجازاته الخارجية في المحافل الدولية في رسالة تظهر للعالم قدرة أبناء البلد على تحدي الإرهاب ومواصلة تحصيلهم العلمي وكان أحدثها إحراز فريق “السومو ميغا بوت” من فرع الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية في اللاذقية المركز الأول في أكبر مسابقة عربية في السومو روبوت والتي أقيمت الشهر الماضي في كلية العلوم في الجامعة اللبنانية في بيروت.

رئيسة فرع الجمعية في اللاذقية مريم فيوض أوضحت لنشرة سانا الشبابية أن فرع اللاذقية شارك للمرة الأولى في المسابقة التي تقام للمرة الرابعة لافتة إلى أن فريق “السومو ميغا بوت” تأهل إلى لبنان مع 151 فريقا من مختلف الجامعات والمدارس اللبنانية وفريق واحد من إفريقيا وتسعة فرق من سورية.

ولفتت إلى أن الجمعية أقامت ورشة تعريفية بالمسابقة قبل شهرين من موعدها ومن ثم جرى تدريب الطلاب وتشكيل فرق من المتميزين منهم بحيث تتراوح أعمار المشاركين بين 12 و25 عاما تم تدريبهم بصورة مكثفة على الخوارزميات البرمجية والتصميم الميكانيكي وتأمين الدعم التقني والعلمي واللوجستي لهم بإشراف مدربين اختصاصيين كما تم تأمين جميع القطع والمستلزمات الخاصة بمشروع روبوت السومو على نفقة الجمعية.

وأكدت فيوض أن المنافسة كانت قوية واستطاع فريق اللاذقية الفوز في جميع جولات المسابقة لافتة الى ان الفضل في هذا الانجاز يعود إلى الروبوتات السورية التي قام الفريق بتصميمها وبرمجتها بشكل احترافي لتكون على درجة عالية من القوة والثبات في حلبة المنافسة.

أعضاء الفريق الفائز علي حمدان وكرم قاسم وعلي قنجراوي أكدوا بدورهم أنهم بذلوا أقصى جهودهم لتتربع سورية على قمة المنافسة حيث أجروا تدريبات مكثفة تتناسب وحجم التحدي الذي يفرضه وجود 150 فريقا في حلبة التنافس معبرين عن سعادتهم البالغة بروءية علم وطنهم يرفرف عاليا لدى إعلان النتائج.

وأشاروا إلى أن مشاركتهم في المسابقة ساعدتهم على تنمية مهارات التفكير العليا والتعرف على طرائق علوم وتكنولوجيا جديدة استخدمتها الفرق المنافسة في مشاريعها بالاضافة الى اهمية العمل بروح الفريق الجماعي.