الصين والاتحاد الأوروبي يتعهدان بتعزيز الروابط الاقتصادية الثنائية

ميلانو-سانا

تعهد قادة الصين والاتحاد الأوروبي بتعزيز الروابط الاقتصادية الثنائية من خلال تسريع مفاوضات اتفاقيات الاستثمار بينهم.

ونقلت وكالة الأنباء الصينية شينخوا عن رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ قوله أثناء اجتماعه مع رئيس المجلس الأوروبي هرمان فان رومبوي ورئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو “إن الصين تولي أهمية كبيرة لعلاقاتها مع الاتحاد الاوروبي الذي يعد أكبر شريك تجاري لها وانها مستعدة للعمل معه لاستكشاف آفاق جديدة لتنمية العلاقات الثنائية”.

وأضاف لي “أنه ينبغي على الجانبين تنفيذ الشراكات الصينية الأوروبية من أجل السلام والنمو والإصلاح والحضارة وتعزيز التعاون الشامل في مجالات الاقتصاد والتجارة والطاقة والربط الداخلي والعلوم والتكنولوجيا والتبادلات الشعبية”.

ودعا لي إلى معالجة الخلافات بين الجانبين بطريقة مناسبة عبر الحوار والتفاوض من أجل ضمان التطور المستمر والسليم للعلاقات الثنائية.

من جانبهما أعرب فان رومبوي وباروزو عن تقديرهما لإخلاص الصين ودعمها لأوروبا واليورو مؤكدين إن الاتحاد الأوروبي سيواصل التمسك بحزم بسياسة ودية تجاه الصين.

وتعهدا بان يحافظ الاتحاد على الحوار والتعاون مع الصين لتنفيذ الأجندة الاستراتيجية لعام 2020 للتعاون بين الصين والاتحاد الأوروبي والتي اعتمدت من قبل الجانبين في العام الماضي في قمة الاتحاد الأوروبي -الصين الـ 16 في بكين والتعامل بشكل مناسب مع القضايا التجارية وتوقيع اتفاقية الاستثمار مع الصين في أقرب وقت لخلق مناخ أفضل للمستثمرين الصينيين.

إلى ذلك اتفق الجانبان الصيني والأوروبي على تكثيف التعاون للتصدي للتطرف والإرهاب في الشرق الأوسط وأفريقيا.

وجاء في بيان للاتحاد الأوروبي ان الجانبين سيعرضان “الوضع في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومنطقة الساحل في أفريقيا واتفقا على تعزيز التعاون للتصدي للتهديد المشترك المتمثل في التطرف والإرهاب في هذه المناطق”.

وأضاف البيان أن قادة الاتحاد والصين اتفقوا ايضا على اهمية إعادة السلام والاستقرار إلى أوكرانيا وفقا لمبادئ الأمم المتحدة.

يذكر أن لي يقوم حاليا بزيارة رسمية لإيطاليا التي تعد آخر محطة في جولة تشمل أربع دول زار خلالها أيضا ألمانيا وروسيا وسيحضر خلالها الاجتماع العاشر للقمة الآسيوية-الأوروبية “آسيم” في مدينة ميلانو الإيطالية اليوم وغدا.