الشريط الإخباري

ورشة عمل تبحث إحداث وحدة للتنمية الإدارية في وزارة الثقافة- فيديو

دمشق-سانا

تناولت ورشة العمل التي أقامتها وزارة الثقافة صباح اليوم بالتعاون مع وزارة التنمية الإدارية إحداث وحدة التنمية الإدارية في الوزارة ودراسة واقع العمل فيها وتشخيصه وتقييم وتطوير الأداء الإداري والمشاركة في إعداد خطط التنمية الإدارية بالوزارة.

واعتبر وزير الثقافة عصام خليل أن المؤسسات الحكومية تحتاج إلى ذهنية إدارية جديدة مشيراً إلى أن القرار الإداري يمثل عصب الدولة ما ينعكس على الأداء بشكل مباشر ويؤدي إلى تغيرات سياسية واقتصادية واجتماعية.

وقال خليل أن الأنظمة والقوانين باتت عوائق للعمل الإداري ما يدفعنا للنظر إلى كثير من القضايا في ضوء معطيات جديدة في علم الإدارة ما يكفل حصيلة إدارية جيدة مشيراً إلى أهمية الاستفادة من التجربة بتطوير الواقع الإداري ضمن الوزارة لأن المرحلة القادمة تقتضي مواجهة ثقافية.5

وأكد وزير الثقافة أنه سيتم اختيار أشخاص لديهم كفاءة إدارية للعمل ضمن هذه الوحدة حيث سيتم التنسيق مع وزارة التنمية الإدارية لتحديد عدد الأشخاص المطلوبين ومواصفاتهم ليتم إطلاق الوحدة والبدء بالعمل فوراً موضحاً ضرورة مواجهة الإرهاب على مستوى الفكر و تعميم ثقافة الحياة في مواجهة الثقافة الظلامية بالنظر إلى أن سورية تخوض حرباً بالنيابة عن البشرية كلها .

بدوره نبه وزير التنمية الإدارية الدكتور حسان النوري إلى وجود ترهل إداري في الإدارة ما خلق حاجة ماسة لإحداث وزارة جديدة تعنى بشؤون الإصلاح والتنمية الإدارية من خلال خلق قيادات إدارية عليا وبرنامج تنمية إدارية ودراسة نظم إدارية جديدة وخلق جيل ثان قادر على النهوض بالقطاع الإداري .

وأكد النوري أن الوزارة تسعى لخلق جهات داعمة في المؤسسات الحكومية لإيجاد آلية ووسائل وأدوات لتحسين مستوى الإدارة العامة في الوزارة لافتاً إلى أهمية إحداث مثل هذه المديرية في وزارة الثقافة لأنها ستلعب دوراً استراتيجياً في مرحلة ما بعد الأزمة.

ولفت النوري إلى ضرورة خلق معايير أداء حقيقية وتعميمها في وزارت الدولة إضافة إلى مشروع لقياس الأداء .

وأشار إلى أن وزارة التنمية الإدارية بصدد العمل على مشروع باسم الوظيفة العامة يهدف لخلق مدربين محترفين مهنيين في مؤسسات الدولة ما يوفر القطع الأجنبي على الدولة ويخفف من الإنفاق غير المبرر مبيناً أن مشروع إحداث وحدة للتنمية الإدارية في وزارة الثقافة سيعمل على تنظيم وتطوير الأداء وتحسين خدمات المواطنين إضافة إلى تحليل مكون القوى العاملة في الوزارة .

وبين النوري أن مديرية الموارد البشرية الموجودة حالياً ضمن المؤسسات الحكومية ستكون جزءاً من المشروع حيث سيتبعه دورات للحصول على شهادة وطنية كمدرب محترف والعمل بمفهوم الفريق الواحد ينظم معايير انتقاء للعاملين والمؤهلات المطلوبة لديهم.

وقال الدكتور ماهر عازر معاون وزير الثقافة في تصريح للصحفيين أن أساس وجود وحدة التنمية الإدارية هو خدمة المنتج الأساسي وتطويره الأمر الذي يجب أن يترافق مع توفير وسائل وأدوات العمل وكفاءات الأشخاص مع مراعاة تغييرات الوقت حتى نصل إلى منتج ثقافي مميز يقوم على ركائز إدارية متينة.

وأكدت ريم محمود رئيسة تحرير مجلة أسامة ضرورة استفادة المجلة من المشروع عن طريق تأسيس نظام لهيكلتها إدارياً وتطوير عملها حتى تصبح علامة سورية تعبر عن الطفل السوري وتخاطب الطفل العربي في كل مكان معتبرة أن هذا لن يتحقق إلا بأساس إداري متين للمجلة يقوم على هيكلة واضحة ينظم فيها عمل الكوادر للوصول إلى منتج مميز .

وتم الاتفاق في نهاية الورشة على عقد اجتماع الأحد القادم لوضع الخطوط الأساسية لوحدة التنمية الإدارية في الوزارة والمباشرة بالخطوات التنفيذية .

ميس العاني

http://www.youtube.com/watch?v=Rw6dQmhnWX8

انظر ايضاً

وزارة الثقافة – الهيئة العامة السورية للكتاب تطلق مشروع ” المترجم الشاب”

دمشق-سانا في إطار دعم الشباب واحتضان إبداعاتهم، وبهدف تشجيعهم على احتراف مهنة الترجمة، ولرفد هذه