بوتين يحذر من مخاطر كبيرة على عبور الغاز الروسي إلى أوروبا هذا الشتاء

بلغراد-سانا

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الدول الأوروبية لن تواجه أي انقطاعات في توريدات الغاز الروسي سببها روسيا محذرا الأوروبيين من مخاطر كبيرة جراء حدوث خلل في التزود بالغاز هذا الشتاء إذا لم يحصل اتفاق بين روسيا وأوكرانيا.

وقال الرئيس بوتين في مؤتمر صحفي مع الرئيس الصربي توميسلاف نيكوليتش “بالنسبة للمنتجين الروس ليس هناك أي مشكلة في تقديم وتوريد الغاز أو الطاقة إلى أوروبا كما كانت تعمل دائما فهي تقدم وتورد إنتاجها إلى المستهلكين الأوروبيين بكل ضمان أما المخاطر فهي موجودة في النقل” مشيرا إلى أن روسيا ستفعل كل ما بوسعها لتأمين الطاقة في أوروبا.

وفيما يخص مشروع أنابيب “السيل الجنوبي” لنقل الغاز الروسي إلى دول أوروبا بالمرور عبر قاع البحر الأسود لفت بوتين إلى فوائد المشروع بالنسبة للمستهلكين الأوروبيين لأنه يقلل بشكل ملموس من مخاطر النقل مشيرا إلى أن التعقيدات المتعلقة بتنفيذ المشروع تحمل طابعا سياسيا حصرا معقبا على الأمر بأن السياسة تضر بالاقتصاد.

وانتقد بوتين العقوبات الاقتصادية الأوروبية على روسيا وقال إن “الذين يحاولون أن يصعبوا حياتنا الاقتصادية يصعبون حياتهم الاقتصادية أيضا إذ إن روسيا حظرت المواد الغذائية من أوروبا وهو ما أدى إلى خساراتها بمليارات الدولارات”.

وحول حل المشكلة السياسية في كوسوفو شدد بوتين على سعي روسيا لإيجاد حل على أساس قرارات مجلس الأمن والأمم المتحدة في المستقبل.

ولفت بوتين إلى أن العلاقات بين صربيا وروسيا “تتطور وتنمو” مبيناً أن الاستثمارات الروسية في صربيا وصلت إلى 3 مليارات دولار ولا تقتصر على الاستثمارات الحكومية فقط بل تتضمن أيضاًَ استثمارات خاصة وسوف تتضاعف لتصل إلى 6 أو 10 مليارات دولار.

من جهته نوه الرئيس نيكوليتش بالعلاقات السياسية والاقتصادية التي تربط صربيا بروسيا داعيا إلى تعزيزها في المستقبل القريب.

وأوضح نيكوليتش أن اللقاء مع الرئيس بوتين تناول سبل زيادة تبادل البضائع بين البلدين ابتداء من السنة الحالية مبيناً أنه تم التوصل إلى حل كل القضايا المتعلقة بالعلاقات الاقتصادية الثنائية.

واشار نيكوليتش إلى أن “صربيا تسير في الطريق نحو الاتحاد الأوروبي شاكرا روسيا على احترامها قرار صربيا” ومؤكداً أن “روسيا كانت تدافع عن وحدة جمهورية صربيا دائما”.

انظر ايضاً

بوتين: الساسة الغربيون لم يكلفوا أنفسهم بالاطلاع على فحوى مبادرة موسكو للسلام في أوكرانيا

موسكو-سانا أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الساسة الغربيين لم يكلفوا أنفسهم حتى