إجراءات أوروبية محتملة لحماية صناعة الصلب والألمنيوم

جنيف-سانا

أعلنت سيسيليا مالمستروم مفوضة التجارة في الاتحاد الأوروبي عن إجراءات أولية محتملة قد يفرضها الاتحاد في شهر تموز المقبل لحماية قطاعي الصلب والألمنيوم بعد فرض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رسوما جمركية على هذين القطاعين.

وقالت مالمستروم في تصريح لـ رويترز اليوم:”نستطيع اتخاذ إجراءات مبدئية في تموز بالفعل .. هذا ما  سنناقشه .. نريد أن نرى نتائج أولية من الاستقصاء” مشيرة إلى وجود دليل غير دامغ بشأن كميات من الصلب كانت متجهة إلى السوق الأمريكية وتم تحويلها إلى أوروبا بسبب الرسوم التي فرضتها الولايات المتحدة.

و بموجب قواعد منظمة التجارة العالمية يستطيع الاتحاد الأوروبي فرض رسوم “حماية مؤقتة” لما يصل إلى 200 يوم إذا تبين بشكل مبدئي أن زيادة الواردات سببت أو تهدد بإحداث ضرر كبير بقطاعيه الصلب والألمنيوم.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وقع في آذار الماضي قراراً بفرض رسوم جمركية بنسبة 25 بالمئة و10 بالمئة على واردات الصلب والألمنيوم على التوالي متجاهلا التحذيرات من حرب تجارية عالمية واحتجاجات حلفائه في أوروبا.

وبدأ سريان مفعول الرسوم التي فرضتها الولايات المتحدة على وارداتها من الصلب بواقع 25 بالمئة وعلى وارداتها من الألمنيوم بواقع عشرة بالمئة في الـ23 من آذار وتم فرضها أيضا على منتجي الاتحاد الأوروبي منذ يوم الجمعة الماضي.

انظر ايضاً

فولين: صربيا دولة مستقلة ولن تنصاع للابتزاز الأوروبي لفرض عقوبات على روسيا

بلغراد-سانا أكد نائب رئيس وزراء صربيا ألكسندر فولين أن بلاده دولة مستقلة وحرة بعكس أعضاء …