رئيس منظمة التجارة العالمية: عملية العين بالعين بين أوروبا وأمريكا ستلحق الضرر بالجميع

برلين-سانا

دعا رئيس منظمة التجارة العالمية روبرتو ازيفيدو إلى وقف التصعيد بين أوروبا والولايات المتحدة معربا عن اعتقاده بان التوتر التجاري المتنامي بين الجانبين ينطوي على خطر تأثير اقتصادي كبير.

ونقلت وكالة فرانس برس عن ازيفيدو قوله اثر اجتماعه في برلين مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل وممثلي مؤسسات اقتصادية ومالية دولية “علينا وقف تصعيد التوتر لان عملية العين بالعين غير مفيدة وستنجر قطاعات جديدة الى هذه الازمة ما سيلحق ضررا بالجميع”.

وكان وزير الخارجية الالماني هايكو ماس قال امس في تعليق له على/ تويتر/ ان الرئيس الامريكى دونالد ترامب يدمر “الثقة” التي تجمع واشنطن باوروبا لافتا الى ضرورة ان تقف اوروبا موحدة للدفاع عن مصالحها.

وأعرب ازيفيدو عن اعتقاده بأن التوتر التجاري المتنامي ينطوي على خطر تأثير اقتصادي كبير من شأنه ان ينسف مرحلة طويلة من النمو منذ الازمة المالية في عام 2008.

ورأى ازيفيدو أن التداعيات يمكن ان تلحق ضررا بالغا بالاقتصاد العالمي على المدى البعيد.
وأثارت خطوة ترامب سحب التأييد للبيان الختامى لقمة مجموعة السبع في كندا استهجان أغلبية حلفاء واشنطن المشاركين بالقمة حيث أعلنت الرئاسة الفرنسية أن التعاون الدولى لا يمكن أن يكون رهنا لنوبات غضب أو انتقادات معتبرة انسحاب ترامب من الاعلان ينم عن قلة تماسك وقلة انسجام مع نفسه.

وكان جاستن ترودو رئيس وزراء كندا اعتبر أن فرض واشنطن رسوما على واردات الصلب والالمنيوم “مهين” معلنا انه ابلغ ترامب بأن بلاده ستتخذ اجراءات انتقامية الشهر المقبل.