قصة لمارك توين في كتاب مجلة المعرفة الشهري

دمشق-سانا

دراسات وأبحاث وعناوين مختلفة تضمنها عدد شهر تموز من مجلة المعرفة الثقافية الشهرية الصادرة عن وزارة الثقافة إضافة إلى كتاب المعرفة الشهري بعنوان الرجل الذي أفسد هايدلبرغ للكاتب الأمريكي مارك توين.

وتناولت افتتاحية العدد بعنوان “موعد مع الأمل” قدرة السوريين على العمل وعدم استسلامهم لليأس والانكسار وكأنهم دائما على موعد مع الأمل وفي توق للانطلاق من أجل النهوض الوطني الشامل على الأصعدة كافة.

وتطرق رئيس تحرير المجلة ناظم مهنا في كلمة العدد التي حملت عنوان /الآفاق والجدران/ إلى نص للكاتب ستيفن غرين لينطلق منه للحديث عن دور الأنا في الاندماج مع الآخرين أو مع الطبيعة بما يعرف باندماج الذات في الموضوع مبينا أن الأنا تهددها العزلة دائما ولكنها تحاول إعادة تكاملها.

باب الدراسات والبحوث ضم لهذا العدد عناوين متنوعة منها /البيئة والوراثة ودورهما في الارتقاء أو الانكفاء/ لكمال راغب الجابي و/جدلية العلاقة بين العدالة والتنمية/ لعبد الوهاب محمود المصري و/اللغة اصل ونشأة/ لعباس حيروقة و/رحلة نزار قباني الشعرية/ لبيان الصفدي وكتب محمد خالد عمر عن دور /الإعلام في حمل راية مشروع الامة النهضوي/.

واشتمل باب آفاق الثقافة على سلسلة من المقالات منها / ليلى الصباغ ..تاريخ من العطاء في المعرفة والتربية/ لسمية اليونس و/العمارة الشعبية في ريف مصر/ للدكتور أشرف صالح محمد و/ياسر المالح..رحلة طويلة بين التربية والفن والاعلام/ للدكتورة فادية المليح حلواني و/أنطون تشيخوف مدرسة في القص/ لسريعة سليم حديد وغيرها.

وتضمنت نافذة على الثقافة مجموعة من الإصدارات الجديدة من إعداد حسني هلال وهي /ربما.. بعد أن/ مجموعة شعرية لاحمد يوسف داود و/مبادئ التحليل الأدبي/ للدكتور مرشد أحمد و/عالم المخدرات والجريمة بين الوقاية والعلاج/ للدكتور معمر نواف الهوارنة ومجموعة قصصية بعنوان /في تمام السادسة إلا ثلاثين/ لفائزة داوود اضافة الى /في رحاب الرواية ..قراءات في مئة رواية عالمية وعربية/ من تأليف عماد يحيى عبيد وريم بدر الدين بزال.

وزينت غلاف العدد لوحة للفنان إسماعيل نصرة.

شذى حمود

انظر ايضاً

التراث والأدب عناوين تضمنها العدد الجديد من مجلة المعرفة

دمشق-سانا التراث والتاريخ والأدب عناوين أساسية تضمنها عدد كانون الثاني من مجلة المعرفة الشهرية الصادرة …