مشروع نوعي لطلاب برنامج (الميكاترونكس) يقلل من خطر إصابة عمال تنظيف الأبنية الشاهقة

اللاذقية-سانا

مشروع نوعي قدمه عدد من طلاب برنامج (الميكاترونكس) الخاص بخريجي المركز الوطني للمتميزين تحت مسمى (روبوت منظف النوافذ) ويتميز هذا الروبوت بتصميم سهل ووزن خفيف يسهل عملية التصاقه بالنافذة وتحريكه بشكل شاقولي وأفقي لتنظيفها.

الطلاب المنفذون للمشروع (بشرى علي وثراء علي ودلشان ديب وهنادي سليمان ويوسف بكور مصطفى) بينوا لنشرة سانا الشبابية أن هذا الروبوت موجه للأبنية الشاهقة ذات الأسطح الزجاجية العالية وهو يسهم بتخفيف خطر الإصابة أو الموت بالنسبة للعاملين في شركات التنظيف وخاصة إنه منخفض التكلفة.

وأوضح أصحاب المشروع أن الروبوت يقوم بالتحرك على كامل مساحة النافذة لتنظيفها بشكل آلي عن طريق الأوامر المرسلة من الواجهة التخاطبية.

وأشاروا إلى أنه تم إنجاز مراحل العمل المختلفة لتحقيق هذا الهدف بداية من الدراسة النظرية والتحليل الوظيفي للنظام وإجراء الحسابات التصميمية لاختيار العناصر الميكانيكية والالكتروميكانيكية ومن ثم القيام بعملية التصميم الميكانيكي وتصدير المخططات التصنيعية وتم تثبيت الروبوت على النافذة باستخدام أكواب التصاق تعتمد مبدأ تخلية الهواء كما تم تحريكه باستخدام محركات تيار مستمر.

وتابعوا: أخذنا بعين الاعتبار عند التصميم تخفيض زمن وتكلفة التصنيع وامكانية الفك والتركيب بسهولة كما قمنا باعداد تصميم كهربائي والكتروني لتوصيل العناصر واختيار الدارات الناظمة لعملها بما يتكامل مع التصميم الميكانيكي واخيرا تم اختبار الروبوت والتأكد من تحقيقه للوظيفة الرئيسية المطلوبة.

في السياق نفسه رأى الدكتور علاء ديب والمهندس هاني خليل المشرفان على المشروع أن هذا الروبوت يشكل تحديا كبيرا من ناحية التصميم والتنفيذ لأداء المهمة المطلوبة منه وهي الالتصاق والتحرك على النافذة حيث جاءت النتائج الأخيرة للمشروع على نحو مرض جدا مؤكدين أنه مشروع قابل للتطوير المستمر والاستثمار المحلي بما يعود بالفائدة على المستخدم والممول.

بشرى سليمان