الصحة تنفذ مسحا بين 12 ألف أسرة للوصول إلى حالات السل وعلاجها

دمشق-سانا

نفذت وزارة الصحة مسحا شمل نحو 12 ألف أسرة للكشف عن حالات السل وعلاجها وتقييم مدى انتشار المرض في سورية وقياس معرفة الفئات المستهدفة بطرق انتقال السل والوقاية منه.

وشمل المسح محافظات دمشق وريفها وحمص وحلب وحماة واللاذقية والحسكة وطرطوس ودرعا والسويداء والقنيطرة في الفترة بين الـ 14 من تموز الماضي والـ 20 من آب الجاري حسب مدير الأمراض السارية والمزمنة في وزارة الصحة الدكتور أحمد ضميرية الذي أشار إلى أن مرحلة تدقيق وإدخال البيانات ستنتهي في الـ 31 من آب لتدرس بعدها النتائج.

وأوضح ضميرية لـ سانا الصحية أن المسح استهدف 11500 أسرة منهم 2700 أسرة في 59 مركز إقامة مؤقتة وذلك عبر 33 فريق عمل و60 باحثا.

وبين ضميرية أن المسح يهدف إلى الكشف عن حالات السل ومعالجتها لكسر حلقة العدوى وتوفير معلومات دقيقة حول مدى انتشاره ولا سيما مع “احتمال زيادة إصابات السل نتيجة ظروف الأزمة وخروج العديد من المراكز الصحية من الخدمة وتدني نسبة الكشف”.

وعن آلية المسح أوضح مدير الأمراض السارية والمزمنة أن فرق الدراسة توجهت بعد تدريبها بزيارات ميدانية للأسر المستهدفة حيث تم ملء استمارة حول الأعراض السريرية للسل كالسعال لأكثر من 3 أسابيع وألم صدري وقشع مدمى ونقص الوزن وتعب عام وترفع حروري وتعرق ليلي لتحول الحالات المشتبهة إلى مراكز مكافحة السل لإجراء الفحوص المخبرية والشعاعية والسريرية من أجل تشخيص أو نفي الحالة.

وقال ضميرية: إن الوزارة تسعى “للانتقال إلى موقع المبادر لكشف الإصابات في مواقعها وعدم انتظار وصولها إلى المراكز الصحية أو المشافي بمراحل متأخرة ربما”.

وتخدم وزارة الصحة مرضى السل عبر برنامج وطني لمكافحة المرض والذي يعد من أقدم برامجها.

وأشار ضميرية إلى وجود 10 مراكز تخصصية لتشخيص السل موزعة على المحافظات بينما لا تزال 4 مراكز خارج الخدمة مبينا أن العلاج يوفر مجانا للمرضى عبر عدة مراكز صحية مع متابعة كل مريض من خلال مراقبين لضمان التزامهم بالخطة العلاجية حتى الشفاء.

ويزداد انتشار السل عادة حسب مدير الأمراض السارية والمزمنة في الأماكن الرطبة والباردة والبعيدة عن أشعة الشمس وبين الأشخاص ذوي المناعة المنخفضة وضعيفي البنية.

يذكر أن وزارة الصحة نفذت نهاية 2016 دراستين الأولى حول نسبة استخدام الأسر للملح الميودن والثانية عن انتشار التهاب الكبد “بي و سي” لدى فئات محددة في إطار العودة لجمع بيانات ومعلومات موثقة تبنى عليها البرامج والخطط الاستراتيجية بعد التغيرات التي فرضتها الظروف الراهنة.

دينا سلامة

انظر ايضاً

صندوق عالمي للمساعدات يحذر من وفاة مئات الآلاف بالسل بسبب تداعيات فيروس كورونا

جنيف-سانا حذر الصندوق العالمي لمكافحة الإيدز والسل والملاريا من وفاة مئات آلاف الأشخاص بالسل لأنهم …