الشريط الإخباري

ورشة عمل للهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان

دمشق-سانا
ركز المشاركون في ورشة العمل التي أقامتها الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان اليوم بمبنى الهيئة على آليات تنفيذ التوصيات الخاصة بوقاية وحماية الأطفال من كل الممارسات الخاطئة التي يمكن أن تقع بحقهم نتيجة انتشار ظاهرة عمالة الاطفال.
وشارك بالورشة ممثلون عن وزارات التربية والاوقاف والعمل والشوءون الاجتماعية وعدد من الجمعيات والمنظمات الدولية العاملة في هذا المجال ناقشوا التوصيات التي خرج بها المشاركون في ورشة العمل التي أقامتها الهيئة بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة “ليونيسيف” بمناسبة اليوم العالمي لعمالة الاطفال بتاريخ 12 من الشهر الجاري.
وأشار المشاركون في الورشة إلى أهمية إجراء دراسة ميدانية للتعرف إلى الأسباب الحقيقية والكامنة وراء انتشار ظاهرة عمالة الاطفال وأشكالها ودور الإعلام في التوعية حول عمل الأطفال والقوانين الناظمة وتفعيل دور المرشدين الاجتماعيين والنفسيين في المدارس بشكل أكبر وإدخال الارشاد المهني ضمن مهامهم.
وأكدوا على دور الارشاد الديني التوعوي في مجال حقوق الطفل وأشكال الاستغلال التي يمكن ان يتعرض لها وتفعيل دور الوحدات الادارية والمجالس المحلية لإيجاد مشاريع تنموية بما يتواءم مع احتياجات وإمكانات الاهالي وفق كل حي بحيث تكون مشاريع تنموية تدعم الاسر وتمكنها اقتصاديا وتشكل بيئة مناهضة لعمالة الاطفال.
بدورها لفتت رئيس الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان هديل الأسمر إلى أهمية وضع خطة عمل قابلة للتطبيق على أرض الواقع لمناهضة كل أشكال عمالة الاطفال في سورية وخاصة مع ظهور حالات جديدة وطارئة على المجتمع السوري نتيجة الازمة مشيرة الى أنه تم التوصل إلى عدة مشاريع وأنشطة سيتم رفعها الى مجلس الوزراء كخطة مقترحة لتنفيذها من خلال التشبيك مع الشركاء في الموءسسات الحكومية والاهلية.
من جهته أكد الباحث السكاني الدكتور أكرم القش أهمية تحليل الوضع الراهن للأطفال وأشكال العمالة والاستغلال بشكل ميداني نتيجة الازمة في سورية لوضع سياسات محددة لحماية الاطفال من الاستغلال ووقاية العاملين منهم.
من جهتها بينت مديرة العمل في وزارة العمل رزان العمري أهمية بلورة هذه الجهود المشتركة لجميع الشركاء والجهات المعنية بالطفولة بحيث تكون قابلة للتطبيق وبناء القدرات للعاملين مع الاطفال والمتعلقة بتفتيش العمل لحماية الاطفال في بيئة العمل.
من جانبه لفت مدير التعليم الاساسي في وزارة التربية حسن عاجي إلى ان الوزارة ستعمل على تنفيذ الانشطة الواجب تطبيقها من خلال التركيز على التوجيه النفسي والمعنوي للاطفال والطلاب نحو التعليم المهني عبر المرشدين النفسيين في المدارس للوصول الى الطلاب كافة.
من جهتها أشارت العاملة في قسم الدراسات بالهيئة إيفا عطفة إلى أهمية التشارك بين جميع الجهات المعنية بالطفولة لرسم سياسات وقائية وحمائية للاطفال للحد من ظاهرة عمل الاطفال وتكثيف الجهود التوعوية في هذا المجال من خلال المناهج الدراسية ومن وقت مبكر.

انظر ايضاً

المارديني يبحث مع عدد من الوفود المشاركة في مؤتمر الألكسو بجدة آليات تعزيز وتطوير العلاقات التربوية

جدة-سانا على هامش المؤتمر العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الألكسو بدورته الـ 27 المنعقد …