بوتين:نعمل على إنشاء مركز قوي للتعاون الدولي والتكامل في شرق روسيا

موسكو-سانا

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الشرق الأقصى الروسي يجب أن يصبح مركزا اقتصاديا وصناعيا ضخما بقدرة تصدير عالية.

ونقلت وكالة نوفوستي عن بوتين قوله خلال المنتدى الاقتصادي الشرقي المنعقد في فلاديفوستوك شرق روسيا إن “جهودنا هنا في هذا الإقليم الديناميكي النامي في منطقة آسيا والمحيط الهادئء تهدف لإنشاء مركز قوي للتعاون الدولي والتكامل ونشاط قطاع الأعمال والاستثمار والتعليم والعلوم والثقافة”.

ودعا بوتين إلى استئناف دراسة المشاريع المشتركة الثلاثية بين روسيا والكوريتين في البنية التحتية والطاقة وغيرها من المجالات معتبرا أن تطبيع الأوضاع في شبه الجزيرة الكورية ضروري للدفع بمثل هذه المبادرات.

كما اقترح بوتين توقيع معاهدة السلام بين روسيا واليابان قبل نهاية العام الجاري دون أي شروط مسبقة وقال: “نحن نتفاوض على مدى 70 عاما… وبعد ذلك وعلى أساس معاهدة السلام هذه سنواصل كأصدقاء حل كل القضايا المختلف عليها وأعتقد أن ذلك سييسر علينا حل كل المشاكل التي لم نستطيع حلها.

إلى ذلك كشف بوتين أن السلطات الروسية تمكنت من التعرف على هوية المشتبه بهما في قضية تسمم ضابط الاستخبارات الروسى السابق سيرغي سكريبال وابنته.

وقال بوتين: “إن المشتبه بهما من قبل بريطانيا مدنيان معربا عن أمله بأن يقولا الحقيقة في القريب العاجل وأن يتحدثا إلى الإعلام فليس في القضية شيء إجرامي.

وتستضيف مدينة فلاديفوستوك المنتدى الاقتصادي الشرقي الرابع في الفترة الواقعة ما بين الـ 11 والـ 13 من أيلول من هذا العام تحت عنوان الشرق الأقصى… توسيع حدود الفرص.

وكان نائب رئيس الوزراء الروسي يوري تروتنف أعلن دعوة أكثر من خمسة آلاف مشارك إلى المنتدى بينهم 1575 من رجال الأعمال الروس و2871 رجل أعمال أجنبي إلى جانب ممثلي 19 دولة بما في ذلك من منطقة آسيا والمحيط الهادئ وأوروبا وأمريكا الشمالية.

 

انظر ايضاً

بوتين: الساسة الغربيون لم يكلفوا أنفسهم بالاطلاع على فحوى مبادرة موسكو للسلام في أوكرانيا

موسكو-سانا أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الساسة الغربيين لم يكلفوا أنفسهم حتى