الشريط الإخباري

اكتشاف مومياوات فرعونية في مصر تعود لـ 2500 عام

القاهرة-سانا

اكتشف علماء آثار مصريون العديد من المومياوات الفرعونية القديمة بما في ذلك بقايا مومياء محفوظة بشكل جيد وذلك في منطقة كوم أمبو بمحافظة أسوان جنوب البلاد.

وأوضح مدير آثار أسوان والنوبة بوزارة الآثار المصرية عبد المنعم سعيد أن القبر الذي يبلغ عمره 2500 عام والذي يقع في أسوان كان يستخدم على الأرجح للدفن الجماعي مشيرا إلى أن من بين المومياوات المكتشفة مومياء مصرية ملفوفة بضمادات من الكتان وجدها علماء الآثار في تابوت من الحجر الرملي.

وبين سعيد أنه ليس هناك أي كتابة على التابوت وأن هوية المومياء المحفوظة جيدا ليست مؤكدة بعد لافتا إلى أن الوزارة تجري العديد من الأبحاث لمعرفة المزيد حول هذا الموضوع.

ويعتقد علماء الآثار أن الاكتشافات تعود إلى زمن يسميه المؤرخون “العصر المتأخر” والذي استمر من عام 712 قبل الميلاد إلى 332 قبل الميلاد معربين عن أملهم بحل هذا اللغز في وقت قريب والتوصل إلى هوية المومياء على الرغم من غياب مؤشرات مكتوبة باللغة الهيروغليفية.

وتعد مصر من بين أغنى الدول الأثرية في العالم بالنظر إلى قدم الدول الفرعونية والحجم الهائل للإرث التي خلفته قبل آلاف السنين والذي لا يزال يثير فضول العلماء وإعجاب السياح.