سيناتورة أميركية: بومبيو انتهك القانون على خلفية شهادته حول اليمن

واشنطن- سانا

اعتبرت السيناتورة الديمقراطية جين شاهين أن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو انتهك القانون عندما أكد في شهادته أمام الكونغرس أن تحالف العدوان السعودي “اتخذ إجراءات ملموسة” لتجنب استهداف المدنيين في اليمن.

وكان بومبيو قال أثناء جلسة استماع في الكونغرس الأسبوع الماضي إن “السعودية والإمارات تتخذان تدابير لخفض المخاطر على المدنيين في عملياتهما العسكرية في اليمن” متجاهلا المجازر المتكررة التي يرتكبها تحالف العدوان بحق المدنيين الأبرياء.

ونقلت وكالة فرانس برس عن شاهين قولها أمس “من الواضح تماما أن هذه الشهادة كانت زائفة ويجب على الإدارة الأميركية أن تبدأ فورا باتخاذ خطوات للامتثال للقانون وتقديم شهادة تعكس الحقائق على أرض الواقع”.

وأضافت شاهين إن “حملات القصف العشوائي للتحالف بقيادة السعودية تسببت بمقتل العديد من المدنيين في اليمن وحان الوقت لتحميل التحالف مسؤولية أفعاله”.

من جهتها نقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مذكرة سرية داخلية أن إدارات عدة في وزارة الخارجية الأميركية نصحت بومبيو بعدم التصديق على “السلوك الجيد للرياض وأبوظبي”.

وأشارت الصحيفة إلى أن بومبيو أدلى بشهادته عن قوات التحالف الذي يقوده النظام السعودي “حرصا على صفقة تسليح بمبلغ ملياري دولار مع السعودية والإمارات”.

وبينت الصحيفة أن بومبيو أصغى في قراره إلى موقف مكتب الشؤون التشريعية في وزارته الذي اعتبر أن عدم اعتراف بومبيو “بجهود التحالف في هذا المجال” قد ينسف الخطط الأمريكية لتصدير أكثر من 120 ألف صاروخ عالي الدقة إلى السعودية والإمارات.

وكانت طائرات العدوان السعودي ارتكبت مجزرة مستخدمة قنبلة أميركية في التاسع من آب الماضي باستهدافها حافلة تقل أطفالا في سوق ضحيان بصعدة شمال اليمن أسفرت عن مقتل نحو 50 شخصا وجرح 77 آخرين أغلبهم أطفال.