لافروف: موسكو تؤكد دعمها لحوار وطني في أوكرانيا بمشاركة جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك

موسكو-سانا

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مجددا تأييد بلاده لبدء “حوار وطني” في أوكرانيا بمشاركة جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين مذكرا بان سكان الجمهوريتين رفضوا الانقلاب العسكري في كييف وآثاره” بشكل قاطع”.

وقال لافروف في حديث لقناة لايف نيوز وصحيفة إزفيستيا الروسيتين “لقد قلنا غير مرة إننا نحترم نتائج الاستفتاءات التي جرت في ايار الماضي في لوغانسك ودونيتسك وأصرينا على تطبيقها فعليا من خلال الحوار مع كييف” مجددا دعم روسيا المستمر لبدء حوار وطني بمشاركة جميع المناطق والقوى السياسية الأوكرانية.

وأشار إلى أن السلطات في كييف أخذت على عاتقها الالتزام بالبدء فورا بمثل هذا الحوار وذلك من خلال البيان الصادر في جنيف في نيسان الماضي اثر الحوار الذي جرى مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا إلا أنه لم يتم تنفيذ هذا الالتزام.

ولفت لافروف إلى أن هذه الالتزامات لم تنفذ وأنه جرى التشديد على إجراء حوار سياسي وطني متكامل في اتفاقيات مينسك ووضعت على هذه الالتزامات تواقيع ممثل الرئيس الأوكراني بيوتر بوروشينكو وقيادات لجان الدفاع الشعبي.

وعبر لافروف عن أمله بعدم القيام بمحاولات من الخارج “لإفشال الانتخابات” في جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك مؤكدا أن روسيا “ستعترف” بنتائج هذه الانتخابات.

وكان اجتماع جنيف في 17 نيسان الفائت حول الوضع في أوكرانيا اقر اتخاذ خطوات أولية ملموسة لنزع فتيل التوتر واستعادة الأمن لجميع المواطنين ومنها امتناع الاطراف عن القيام بأي أعمال عنف أو ترهيب أو أعمال استفزازية.

انظر ايضاً

لافروف: الحرب الإسرائيلية على غزة يجب أن تتوقف فوراً

موسكو-سانا أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الحرب الإسرائيلية على غزة يجب أن تتوقف