روسيا والصين توقعان ثلاثة عقود لتوريد أسلحة لبكين

بكين-سانا

وقعت روسيا والصين ثلاثة عقود لتوريد أسلحة برية وبحرية وجوية لبكين.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن مدير التعاون الدولي والسياسة الإقليمية في شركة روستيخ الروسية فيكتور كلادوف قوله خلال معرض الصين الدولي للطيران والفضاء الذي تستضيفه مدينة جوهاي الصينية.. “نحن نتعاون بشكل نشط مع جمهورية الصين الشعبية في جميع مجالات التعاون العسكري التقني البري والجوي والبحري ولدينا الكثير من المشاريع الاخرى فضلا عن العقود الثلاثة التي وقعناها مؤءخرا مع الجانب الصيني”.

وأشار كلادوف إلى أن روسيا تنفذ حاليا بنجاح عقدين مبرمين مع الصين يتعلقان بتوريد منظومات/أس 400/ و24 مقاتلة من طراز /سو35/ مؤكدا أن “كل شيء يسير وفقا للمواعيد النهائية المتفق عليها وسيتم تنفيذه في الوقت المحدد”.

وأكدت روسيا أمس الأول عزمها على الاحتفاظ بمستوى تعاونها مع الصين في المجالين العسكرى التقنى والمصرفى على الرغم من العقوبات الأمريكية.

إلى ذلك أعلن كلادوف أن المشروع المشترك لانتاج مروحيات / كا 226/ لصالح الهند سيبدأ قبل نهاية العام الجاري حيث أعدت الشركة المشتركة مشروعا تجاريا فنيا وعرضا سيقدم الى وزارة الدفاع الهندية التي ستحدد التفاصيل كمستلم للمنتج ثم سيكون عليها توقيع عقد مع الشركة المنفذة.

ويملك الجانب الهندي 5ر50 بالمئة من الأسهم في هذا المشروع بينما يملك الجانب الروسي 5ر49 بالمئة ووفق الاتفاقيات المشتركة سيتم تجميع 60 مروحية في روسيا و140 مروحية في الهند من مجموع المروحيات المخطط انتاجها والبالغ عددها 200 مروحية.

وتعتبر روسيا والهند أكبر دولتين شريكتين في مجال التعاون العسكري التقني حيث تزيد نسبة الأسلحة والمعدات العسكرية الروسية والسوفييتية الصنع في الجيش الهندي على 70 بالمئة من إجمالي ما يتسلح به هذا الجيش من الأسلحة والمعدات.

 

انظر ايضاً

الصين: عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد بعض شركاتنا غير قانونية

بكين-سانا دعت الصين اليوم الاتحاد الأوروبي إلى إلغاء عقوباته أحادية الجانب ضد شركاتها والتي ليس