حماية المباني الأثرية في يوم علمي بجامعة البعث

حمص-سانا

تمتلك سورية ثروة كبيرة من المباني الاثرية والتي تتطلب كادرا علميا مؤهلا لحمايتها وترميمها والحفاظ عليها هذا ما ركز عليه /اليوم العلمي للإنشائيين/ الذي أقامته مؤخرا لجنة التراث في فرع حمص لنقابة المهندسين السوريين بالتعاون مع كلية الهندسة المدنية في جامعة البعث تحت عنوان ترميم وتدعيم المباني الأثرية.

وبين الدكتور المهندس عامر السباعي رئيس لجنة التراث في النقابة واستشاري اعمال ترميم ان الهدف من الفعالية هو زيادة تأهيل وتدريب الطلبة والمهندسين الإنشائيين في مجال المباني الحجرية والاثرية نظرا لأهمية هذه المباني في التراث الاثري السوري والعالمي بالاضافة إلى تجهيز كادر هندسي كفوء لمرحلة إعادة الإعمار.

وأضاف أن اليوم العلمي تضمن مجموعة من الانشطة في مجال ترميم المباني الأثرية والحجرية وقد شهد اقبالا طلابيا واسعا وحضورا لعدد كبير من المهندسين الاختصاصيين بالهندسة الانشائية بلغ عددهم نحو 70 مهندسا.

وتضمن اليوم العلمي محاضرات للدكتور نزيه بدور حول مواد ترميم المباني الأثرية وخواصها وطرق التعامل مع المواد الجيدة وللدكتورة تراث هيثم غريب عن السلوك الهندسي لمواد البناء التقليدية في المباني الأثرية بالإضافة إلى ما عرضه المهندس علي الحسن من تجارب ودراسات لتدعيم منشآت اثرية في مدينتي حمص وتدمر.

اما الدكتور عمار كعدان من جامعة حلب فعرض مجموعة من الدراسات التي تقدم حلولا انشائية تحفظ عراقة وأصالة وسلامة البناء الاثري هندسيا باستخدام مواد حديثة وأخرى تقليدية.

صبا خيربك

انظر ايضاً

أكثر من 9 آلاف طن الكميات المسوقة من القمح في حمص

حمص-سانا بلغت الكميات المسوقة من القمح في حمص 9 آلاف و133 طناً، حيث وصلت المساحات …