مشروعان أساسيان لوزارة الأشغال العامة باجتماع اللجنة السورية الروسية

دمشق-سانا

أكد وزير الأشغال العامة المهندس حسين عرنوس أنه تم تمثيل الوزارة ضمن الوفد المشارك في الدورة التاسعة للجنة السورية الروسية وكان نصيب الوزارة مشروعين من أصل 7 مشاريع على قائمة الوفد السوري أحدهما يختص بتقنية التشييد السريع وفق الطريقة الحديثة التي تتميز بتكاليفها العالية وملف شراء الآليات.

وقال عرنوس لنشرة سانا الاقتصادية: “تم تخصيص  4 مليارات ليرة لشراء آليات في موازنة 2015 إضافة إلى الحصول على سلفة من لجنة إعادة الإعمار بمبلغ 2 مليار ليرة خصص منها  7ر1 مليار لشراء آليات و 200 مليون للإصلاح  و100 مليون لترميم بعض المباني والمواقع”.

وأضاف: “إن الشركات التابعة للوزارة تعتبر الذراع المنفذة للدولة وعند إعادة الجيش العربي السوري الأمن والاستقرار لأي منطقة وتطهيرها من رجس الإرهاب تقوم الشركات بإعادة تأهيل البنى التحتية وغالباً ما يتم تجاوز الاجراءات من المناقصات والإعلانات وتبدً الشركات بترحيل الأنقاض والقيام بالترميم إضافة إلى إصلاح خطوط الماء وتأهيل شبكة الكهرباء”.

وبالنسبة لسكن الإقامة المؤقتة في الحرجلة أوضح الوزير أنه تم الانتهاء من تجهيز 300 وحدة سكنية وفي اجتماع لجنة إعادة الإعمار ستدرس المرحلة الثانية وغالباً سيتم إنجاز 300 وحدة إضافية للوصول إلى  600  او 700 وحدة سكنية كما توجد خطط في هذا الإطار تحضر على مستوى محافظات القطر كافة.

وفيما يتعلق بالصعوبات التي تواجه قطاع المقاولات من زيادات الأسعار وفسخ العقود بسبب عدم إمكانية الكشف على المشاريع وتعذر التحقق من نسبة الإنجاز الفعلي للمشاريع أشار عرنوس إلى أنه تتم دراسة المشاريع والحالات التي تستوجب فسخ العقود وقد تفسخ تلك الواصلة إلى مرتبة إنجاز محددة.

وقال: “تم تنظيم بطاقة لكل المشاريع بطريقة عادلة وموحدة و يدرس الوضع المالي وفروقات الأسعار إضافة إلى طلب  الأثر المالي لفسخ العقود من الوزارات ووصلنا حتى الآن إلى 80 بالمئة من الإجابات يتم تفريغها في جدول موحد يحوي 12 بنداً منها قيم المشاريع المتعاقد عليها التأمينات”.

وأشار عرنوس إلى أن الوزارة وصلت بذلك إلى مرحلة متقدمة من جمع المعلومات عن المشاريع يستطيع صانع القرار أن يقرأ من خلالها واقع التعاقد في سورية.

انظر ايضاً

منذ بداية العام الحالي… وزارة الأشغال تنهي دراسة مشاريع بقيمة تتجاوز 7 مليارات ليرة

دمشق-سانا أنهت الشركة العامة للدراسات الهندسية التابعة لوزارة الأشغال العامة والإسكان دراسة عدد من المشاريع