واشنطن تطالب النظام السعودي بمحاسبة المسؤولين عن قتل خاشقجي

واشنطن-سانا

تواصل الولايات المتحدة مسلسل البازار السياسي والمساومة لابتزاز نظام بني سعود وفي أحدث حلقة من هذا المسلسل أكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو لولي عهد هذا النظام محمد بن سلمان إصرار واشنطن على “محاسبة المسؤولين” عن مقتل الصحفي جمال خاشقجي مشيرا في الوقت نفسه إلى “ضرورة وقف الأعمال العدائية” في اليمن.

ونقلت فرانس برس عن المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية هيذر نويرت قولها في بيان اليوم إن بومبيو شدد في اتصال هاتفي مع ابن سلمان على أن “الولايات المتحدة ستحاسب جميع المتورطين في مقتل خاشقجي وأنه يجب على السعودية أن تفعل بالمثل”.

يذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب استغل قضية قتل خاشقجي في قنصلية بلاده باسطنبول لابتزاز نظام بني سعود الذي وصفه في السابق بأنه بقرة حلوب عبر إطلاق المواقف المتناقضة فبعد أن توعده في حوار مع صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية بـ “رد قاس جدا” في حال ثبت ضلوعه عاد ليصف الروايات التي حاكها نظام بني سعود حول قتل خاشقجي بأنها “جديرة بالثقة” رغم تعددها واختلافها وسط إصرار منه على رفض التخلي عن صفقة الأسلحة مع هذا النظام وقيمتها 110 مليارات دولار”.

وأضافت نويرت إن بومبيو دعا أيضا خلال اتصاله مع ابن سلمان إلى “وقف الأعمال العدائية في اليمن وضرورة جلوس جميع الأطراف إلى الطاولة للتفاوض على حل سلمي”.

وتلعب الولايات المتحدة دورا رئيسيا بقتل المدنيين في اليمن من خلال تحالفها مع النظام السعودي الذي يقود العدوان ضد هذا البلد وتقديمها الدعم اللوجستي والعسكري له حيث أثبتت الوقائع وتقارير المنظمات الدولية استخدام النظام السعودي قنابل أمريكية الصنع بما فيها العنقودية المحظورة دوليا ضد أبناء الشعب اليمني.

انظر ايضاً

كالامار تكشف تعرضها للتهديد بالقتل من مسؤول سعودي على خلفية تحقيقيها بمقتل خاشقجي

جنيف-سانا كشفت المقررة الأممية أنييس كالامار تعرضها للتهديد بالقتل مرتين من قبل مسؤول في النظام …