مؤسسة الاستكشاف السوري.. جولات استكشافية للطبيعة

طرطوس-سانا

تواصل مؤسسة “الاستكشاف” السورية تنظيم المعسكرات الاستكشافية للشباب السوري بهدف التعريف بالسياحة البيئية والرياضات المجتمعية البيئية كتسلق الجبال واستكشاف “المغاور والهوات والطيران الشراعي” ورصد الحيوانات والنباتات ما ينمي روح الاستكشاف والمغامرة عند المشاركين وتعلمهم الصبر وكيفية التعايش مع البيئة.

2

وكانت آخر نشاطات المؤسسة “المعسكر التدريبي الاستكشافي” الرابع عشر الذي تضمن جولة إلى نهر “الخوابي” ونزول منحدر مجرى نهر الزرقات وعبور ضفتيه ومخيم جبلي وبحري في جزيرة أرواد وذلك خلال خمسة أيام وهي مدة المعسكر.

وتميز المعسكر بتفاعل المشاركين وممارستهم العديد من الرياضات كالحلبة والتسلق إضافة إلى استكشاف خفايا الطبيعة السورية المميزة.

واكد الباحث البيئي إياد السليم مؤسس مؤسسة “الاستكشاف” السورية في لقاء مع نشرة سانا الشبابية أن الهدف من هذه المعسكرات إفساح المجال للشباب للتعرف على البيئة السورية واستكشاف عمق الطبيعة الخلابة في المناطق المختلفة سواء في الغابات أو السهول أو المناطق المائية.

3

ويوضح السليم أن هذه المعسكرات تستهوي جميع الفئات العمرية وخاصة فئة الشباب كونها تعزز الثقة بالنفس وتكسب المشاركين مهارات حياتية مختلفة وتعودهم الاعتماد على الذات والصبر والتحدي وتعرفهم على جميع المناطق التي يمرون بها.

وأشار السليم إلى أنه تم تخريج ما يقارب 350 شابا وشابة من خلال الدورات والمعسكرات التي أقامتها المؤسسة وكان من أهم إنجازاتها استكشاف المغاور العامودية حيث تم اكتشاف ما يقارب 40 مغارة في العديد من المناطق أما الهواة التي تم اكتشافها أثناء الجولات خلال الشهر الماضي فمنها “هوة” في منطقة ريف جبلة تم تسميتها “تحفة” جبلة لروعتها و”هوة” في “جرود” بانياس تم تسميتها “الهوة المرعبة” التي تحتوي على تشكيلات فريدة ونادرة.

بدوره أوضح الشاب همام ابراهيم أحد المشرفين على المعسكرات أن الهدف الأساسي للمؤسسة توثيق الصلة بين الشباب والبيئة من خلال الرحلات الاستكشافية في المناطق المختلفة مضيفا ” ركزنا على الاهتمام بالبيئة والتعايش معها في كافة الظروف ونعتمد على فلسفة التربية من خلال الشجاعة وتوظيف الحواس في الاستكشاف والمعرفة”.

4

وتابع ابراهيم “إن الشباب اليوم بحاجة إلى مفاهيم عصرية جديدة تعيدهم إلى الطبيعة وتطور مهاراتهم الحياتية فالإنسان بطبعه يهوى الاستكشاف والمؤسسة جاءت لتشبع رغبات الشباب الطموح والمندفع إلى الطبيعة ليمارس انشطته بكل شجاعة وتحد”.

يشار إلى أن مؤسسة الاستكشاف السوري تنظم في الثالث والعشرين من الشهر الجاري المعكسر الاستكشافي الخامس عشر الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام ويتضمن دورة تدريبية على التسلق مع نزول استجمام لنهر “قيس” إضافة لمسير ليلي استكشافي على درب وسط الغابة يتضمن فترات صمت ورصد لحركات ونوعيات الحيوانات الليلية للمنطقة وتخييم وجولات استكشافية وخاصة في مجرى نهر الخوابي ونهر قيس ومخيم الأشداء على ضفة النهر.

ديمة الشيخ