الشريط الإخباري

وزير خارجية النمسا يؤكد ضرورة الاستمرار بالتشاور مع روسيا لحل القضايا التي تواجه القارة الأوروبية

فيينا-سانا
أكد وزير الخارجية النمساوي سيباستيان كورتز ضرورة بذل المزيد من التعاون والتنسيق مع روسيا في حل القضايا الأوروبية على الصعيدين السياسي والاقتصادي.
وأشار كورتز في حديث لصحيفة الكوريير النمساوية إلى أهمية الإبقاء على أقنية اتصال مفتوحة دوما مع روسيا والعودة إلى الحوار للتوصل إلى حلول للأزمات في العالم منوها بأن الرئيس النمساوي هاينز فيشر أعلن أنه سيستقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي يزور فيينا اليوم للتباحث والتشاور في الأزمة الأوكرانية ومستقبل العلاقات الأوروبية الروسية ومرور الغاز الروسي عبر النمسا إلى أوروبا والعقوبات الأوروبية ضد موسكو .
ولفت الوزير النمساوي إلى أن النمسا وضمن إطار اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ تلقت تفهما من غالبية دول الاتحاد الأوروبي حول مساعيها الداعية إلى الحوار والمفاوضات من أجل حلول سلمية وسياسية للأزمة الأوكرانية لافتا إلى أن الرئيس النمساوي على اتصال دائم مع الرئيس بوتين
والرئيس الأوكراني بيتر بوروشينكو للتوصل إلى حل وسط يرضي جميع الأطراف ويجنب أوروبا مزيدا من التوتر وسياسة التهديدات والعنف.
وشدد كورتز على ضرورة أن تحافظ أوكرانيا على موقعها في أوروبا رافضا انضمام كييف إلى حلف شمال الأطلسي الناتو باعتبار ذلك يشكل تهديدا للقارة الأوروبية وعملا استفزازيا تجاه موسكو.
وكان الرئيس النمساوي هاينز فيشر أكد في حديث سابق لصحيفة الكرونه تسايتونغ ضرورة حل الأزمات السياسية في العالم عبر الطرق الدبلوماسية والحوار مشددا على ضرورة الابتعاد عن العنف والحلول العسكرية.
وأوضح فيشر أن النمسا تؤمن بالحوار كحل لجميع الأزمات ودعم الحلول السياسية تفاديا لتوتر العلاقات بين الدول لافتا إلى أن زيارة الرئيس بوتين إلى فيينا تشكل خطوة هامة للتباحث في جميع القضايا التي تهم العالم والقارة الأوروبية على جميع الأصعدة .
ولفت فيشر إلى أن العلاقات الروسية النمساوية متينة على جميع الأصعدة موضحا أنه سيبحث مع الرئيس بوتين مسائل تتعلق بالعلاقات الأوروبية الروسية والأزمة الأوكرانية والعقوبات الأوروبية ضد موسكو وقضية الغاز الروسي إلى أوروبا وملفات الشرق الأوسط وتطورات الأوضاع في سورية والعراق إلى جانب الملف النووي الإيراني ومفاوضات فيينا حول التوصل إلى اتفاق نهائي بشأنه.
يذكر أن الرئيس بوتين يبدأ اليوم زيارة عمل إلى النمسا يلتقي خلالها نظيره النمساوي والمستشار فيرنر فايمان ووزير الخارجية سيباستيان كورتز.

انظر ايضاً

النمسا تجدد معارضتها فرض عقوبات أوروبية جديدة على روسيا

فيينا-سانا جدد وزير خارجية النمسا ألكسندر شالنبرغ معارضة بلاده فرض عقوبات أوروبية جديدة تتمثل بفرض …