تحذيرات فلسطينية من خطورة حفريات الاحتلال أسفل الأقصى

القدس المحتلة-سانا

كثفت سلطات الاحتلال الإسرائيلي الحفريات أسفل المسجد الأقصى وتحت أحياء البلدة القديمة في القدس المحتلة الأمر الذي ينذر بكارثة قد تحل بالمسجد والأماكن المقدسة المحيطة به.

سلطات الاحتلال أقامت شبكة أنفاق ضخمة وسرية لا أحد يعرف عددها وإلى أين وصلت وتسببت تلك الأنفاق والحفريات بانهيارات في ساحات المسجد الأقصى وتشققات في جدرانه وماتت أشجار كثيرة معمرة في باحات الأقصى بعد أن تقطعت جذورها العميقة بفعل الحفريات تحت الأقصى وفي محيطه.

ويقول رئيس مركز القدس الدولي حسن خاطر لمراسل سانا إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تواصل الحفريات بشكل مكثف تحت أساسات المسجد الأقصى ووصلت تلك الحفريات إلى أسفل قبة الصخرة من خلال استخدام الشقوق الصخرية وتم الدخول إليها من الجهة الغربية للأقصى وهناك تشققات واضحة في جدران الأقصى ناتجة عن حفريات الاحتلال الكثيرة.

وأوضح خاطر أن انفاقا كثيرة حفرها الاحتلال تحت أساسات المسجد الأقصى وتحت البلدة القديمة في القدس المحتلة وفي بلدة سلوان في الجهة الجنوبية للأقصى وكل هذه الأنفاق تتجمع في منطقة ساحة البراق وهي مزودة بأحدث التقنيات مشيرا إلى أن الاحتلال طوق المسجد الأقصى بنحو 80 تجمعا استيطانياً اضافة إلى وجود المستوطنين تحت الأقصى وقيامهم بالحفريات بشكل سري خطير للغاية مع استمرار التهويد الشامل فوق الأرض وتحت الأرض للأقصى ستكون له نتائج مدمرة وخاصة أن هناك انهيارات للصخور التي هي جزء من الجدار الغربي والجنوبي للأقصى وكذلك انهيارات للتربة في باحاته.

وكشف خاطر عن قيام سلطات الاحتلال بوضع مواد حمضية على الصخور تحت الأقصى بهدف اذابتها لإضعاف أساسات المسجد والذي بات في وضع خطير للغاية مع استمرار الحفريات الإسرائيلية بشكل مكثف لافتا إلى أن كل ما تفعله سلطات الاحتلال في القدس والأقصى هو محاربة التاريخ الإسلامي والمسيحي في القدس ومحاولة تزوير الهوية العربية للمدينة المقدسة وفرض سياسة الأمر الواقع فيها لكن هذه المحاولات ستفشل نظرا لتمسك الفلسطينيين في القدس بأرضهم ورفضهم التخلي عن منازلهم رغم بطش الاحتلال وممارساته القمعية المتواصلة بحقهم.

وزير الأوقاف الفلسطيني يوسف ادعيس حذر من أنه ستكون هناك نتائج كارثية للحفريات التي يقوم بها الاحتلال أسفل المسجد الأقصى وحوله على بنية المسجد وعلى أسسه وأسواره الأمر الذي يشكل تهديداً لهذا المعلم الديني الحضاري الذي يعمل الاحتلال باستمرار على هدمه.

وأكد ادعيس أن الاحتلال يحاول طمس عروبة القدس المحتلة ومعالمها الإسلامية والمسيحية داعيا منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة / يونيسكو/التي اعتبرت القدس مدينة فلسطينية عربية محتلة يجب الحفاظ على تاريخها وحضارتها إلى التدخل العاجل لحماية القدس والأقصى من عمليات السرقة لتاريخها وحضارتها ومنع طمس تراثها العربي والإسلامي.

وحذرت الحكومة الفلسطينية مرارا من محاولات الاحتلال المتواصلة لتدمير وتخريب المسجد الأقصى المبارك وغيره من المقدسات والمعالم التاريخية الإسلامية والمسيحية في القدس المحتلة مؤكدة أن القدس وفي القلب منها المسجد الأقصى خط أحمر وهي قلب فلسطين وتمثل أقدس المقدسات في مشارق الأرض مغاربها ولن يسمح لأحد المساس بها.

وكانت منظمة اليونيسكو قررت في الثالث والعشرين من حزيران الماضي إبقاء مدينة القدس المحتلة وأسوارها مدرجة على لائحة التراث العالمي المهدد بالخطر مطالبة سلطات الاحتلال الإسرائيلي بالكف عن الانتهاكات التي من شأنها تغيير الطابع المميز للمدينة.

انظر ايضاً

قوات الاحتلال تقتحم المسجد الأقصى وتعتدي على الفلسطينيين فيه

القدس المحتلة-سانا اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم المسجد الأقصى المبارك واعتدت