منتجات السيدات الريفيات من البازارات والمهرجانات إلى الأسواق

دمشق-سانا

“اكتملت فرحتي عندما علمت أن منتجاتي ستكون في الأسواق قريبا” بهذه العبارة بدأت السيدة دلال رسلان من محافظة اللاذقية حديثها لمندوبة سانا عندما علمت أنه سيتم تسويق منتجاتها وغيرها من السيدات المشاركات في اجتماع “الطريق إلى السوق” الذي أقامته وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “الفاو”.

وأشارت رسلان إلى أن التعريف بمنتجاتها كان عبر البازارات والمعارض فقط وأحيانا عبر المحيط القريب منها كالأصدقاء والمعارف مؤكدة أهمية تسويق المنتجات اليدوية المصنوعة من مواد طبيعية وفق أسلوب علمي مدروس.

من جانبها دعت السيدة شكرية من محافظة السويداء إلى تقديم تسهيلات تضمن تسويق المنتجات مثل منح ترخيص زراعي لافتة إلى أن جودة المنتجات جاءت من العناية بتصنيعها واستخدام الآلات المساعدة في العمل من أجل توفير الوقت وتخفيف الجهد.

بدورها لفتت السيدة سناء ريا من محافظة طرطوس إلى أهمية التدريب الذي قدم لهن في مجال فن اقناع الزبون بشراء المنتج عبر توضيح مواصفاته ومميزاته حيث يمكن للمرأة أن تقوم بتسويق منتجها بشكل شخصي عبر عرضه على تجار الجملة أو زوار المعارض والبازارات حيث ركز التدريب على أهمية امتلاك صاحبة المنتج اسلوبا مناسبا لعرضه وتسويقه.

ودعت ريا الجهات الداعمة لمشاريع النساء الريفيات إلى تقديم تسهيلات لاسيما الترخيص القانوني لبيعه في الأسواق إضافة إلى التعريف بموضوع الجدوى الاقتصادية لبيع المنتجات الريفية كمشروع اقتصادي صغير داعم للمرأة المعيلة حيث تعتمد معظم السيدات على حساب تكلفة الإنتاج وإضافة هامش ربح تقديري يختلف من سيدة لأخرى معتبرة أن منح الرخص وتدريب السيدات حول كيفية الترويج الذي يواكب احتياجات السوق يسهم بنجاح هذه المشروعات.

بدورها لفتت السيدة كمول بيطار من محافظة حمص إلى أهمية التعرف على المفاهيم التسويقية الخاصة بالمنتجات وكيفية تعبئتها وتغليفها وتسعيرها ومكان وزمان وكميات توريدها والجهود التي تبذلها السيدات الريفيات للخروج بمنتج صحي عالي الجودة.

مديرة تنمية المرأة الريفية في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي الدكتورة رائدة أيوب بينت أنه انطلاقا من كون تسويق المنتج هو المقياس الحقيقي لنجاحه تسعى المديرية لمساعدة السيدات المنتجات وتمكينها من تسويق منتجها سواء في الأسواق المحلية أو الخارجية والعمل ليكون منتجا منافسا من حيث الجودة والمواصفات والسعر والشكل مشيرة إلى أن منتجات المرأة الريفية حافظت على أصالة التراث وما تميزت به المرأة السورية من اتقانها تصنيع المواد الغذائية والمعطرات يجب أن يقدم بشكل عصري يواكب تطورات فن التسويق لجهة التغليف والتعبئة ووضع المواصفات على العبوة.

بدوره مدير الاقتصاد الزراعي في وزارة الزراعة المهندس مهند الأصفر لفت إلى أهمية تسويق ما تنتجه السيدات الريفيات نظرا لازدياد عدد السيدات المعيلات لأسرهن نتيجة ظروف الحرب الإرهابية على سورية موضحا أن منظمة الفاو بالتنسيق الكامل مع الوزارة قامت بدعم عمل هؤلاء السيدات من خلال تقديم البذار ووسائل الري وغيرها من مستلزمات الإنتاج.

واعتبر الأصفر أن الدعم يجب أن يتابع بإجراءات تلبي عملية التسويق وهنا يأتي دور مديرية المرأة الريفية لجهة منح الرخص اللازمة في حين تعمل الوزارة على تأمين العبوات والأغلفة المناسبة لكل منتج بحسب طبيعته والمواد المصنعة منها.

بشرى برهوم وغصوب عبود