الشريط الإخباري

دراسة جديدة لعلاج السمنة بالجينات

لندن-سانا

كشفت دراسة جديدة أن علماء بريطانيين يعملون على طريقة من شأنها تعديل جينات الأشخاص الذين يحاولون إنقاص الوزن في محاولة لمعالجة ظاهرة السمنة.

ووفق صحيفة ديلي ميل أجرى معدو الدراسة اختبارات على الفئران ذات الطفرات الجينية التي تجعلهم أكثر عرضة لزيادة الوزن باستخدام تقنية “كريسبر” في تحديد الطفرة الوراثية التي تجعلهم يميلون إلى اكتساب الوزن ومن خلال التغيير والتبديل في أنشطة تلك الجينات خسرت الفئران وزنها الزائد.

وأشار العلماء إلى أنهم قاموا بحقن الفئران التي لديها طفرة في الجينات بـ “كريسبر أ” وهي تقنية جعلتها تشعر بالامتلاء على عكس الفئران التي لم يتم حقنها حيث لم تستطع التوقف عن الأكل فاكتسبت المزيد من الوزن.

وأوضح العلماء أن التقنية الجديدة تعتمد على حقيقة أن الثدييات تحتوي على نسختين من كل جين واحدة من كل والد وتبين وجود طفرة في واحد من تلك الجينات وترتبط تلك الطفرة بزيادة الوزن.

وبين العلماء أنه من خلال تعديل تقنية “كريسبر” وهي أداة لإجراء تعديلات على الحمض النووي يمكن تغيير الخلايا للحيلولة دون إغراء الناس بالتعامل مع السعرات الحرارية.

ولفت المشرف على الدراسة نافنيت ماتارو إلى أن التقنية الجديدة عادة ما تستخدم لإزالة جين معين ويمكنها توفير علاج للسمنة وغيرها من الأمراض.