(مخاطر اصطدام كويكبات صغيرة بالأرض) جديد مجلة الخيال العلمي

دمشق-سانا

ضم العدد الثامن والستون من مجلة الخيال العلمي الفصلية الصادرة عن وزارة الثقافة دراسات وأبحاثاً علمية إضافة إلى مقالات في علوم الفضاء والمستقبل وقصص خيال علمي.

وكانت افتتاحية العدد لرئيس تحرير المجلة الدكتور طالب عمران بعنوان (بين جسيمات الأشعة وضد المادة) وتناولت وجود نظريات فلكية حديثة تتحدث عن وجود كون آخر مغاير لكوننا.

ومن قصص الخيال العلمي التي ضمها العدد الزورق الغريب للدكتور طالب عمران والأدغال الإفريقية ترجمة هلا حلاق واخطبوط عاقل في الأسرار ترجمة الدكتورة رشا الجديدي وترجمت جوليا مرشد قصة بعنوان (الحاجة إلى الهواء).

وضم باب علوم الفضاء دراسة لعالمة الفضاء البريطانية مونيكا ماريجريدي ترجمتها سوسن فرزت محرز بعنوان (كويكب ضخم أودى بالديناصورات فماذا بإمكان الكويكبات الصغيرة أن تفعل).

كما تضمن باب علوم المستقبل (ظاهرة النينو وتأثيراتها على الأمن الغذائي) للدكتور فواز أحمد الموسى و(صيادو النيازك في القارة القطبية الجنوبية) ترجمة سنا ربيع أما باب بيئة الأرض فضم (الفصول فيما وراء الدائرة القطبية الشمالية) لزهير ناجي و(علماء التغذية بين الخبز والموز) لمحمد ياسر المنصور.

وجاء كتاب الشهر بعنوان (قراءة في باكورة روايات الخيال العلمي) لويلز (آلة الزمن) حيث بين معد الدراسة محمد علي حبش أن السفر عبر الزمن حلم يداعب خيالات الكثيرين وكان ولا يزال موضوعاً خصباً للعديد من روايات الخيال العلمي وأن الروائي الانكليزي هيربرت جورج ويلز يأخذ القارئ في رحلة مثيرة عبر الزمن مستنداً إلى ما بحوزته من أفكار ورؤى عن التطور البشري والاجتماعي.

شذى حمود

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم 0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

هل يكون المريخ أرضنا الثانية؟

دمشق-سانا ضم العدد الـ 79 من مجلة الخيال العلمي الفصلية دراسات وأبحاثاً تناولت ظواهر علمية …