مسؤول دولي سابق: العقوبات الأميركية على فنزويلا غير قانونية 

لندن-سانا

أكد المقرر الخاص السابق لدى الأمم المتحدة ألفريد دي زياس أن العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة على فنزويلا غير قانونية ويمكن أن ترتقي إلى مستوى جرائم ضد الإنسانية بموجب القانون الدولي.

وفي حديث لصحيفة الاندبندنت انتقد دي زياس إدارة الولايات المتحدة حربا اقتصادية ضد فنزويلا تسببت في كارثة اقتصادية في البلاد وجاءت عواقبها السلبية بالشكل الأكبر على أفقر الناس في المجتمع الفنزويلي وقال إن “العقوبات الاقتصادية الحديثة والحصار الذي تمثله يشبه حصار المدن في العصور الوسطى”.

وكان دي زياس زار فنزويلا نهاية عام 2017 ليكون أول ممثل للأمم المتحدة يزورها خلال 21 سنة.

وأوصى دي زياس المحكمة الجنائية الدولية بالتحقيق في العقوبات الاقتصادية المفروضة على فنزويلا على أساس أنها جرائم محتملة ضد الإنسانية بموجب المادة 7 من نظام روما الأساسي.

وتتعرض فنزويلا التي تتبع النهج التحرري في أمريكا اللاتينية لمحاولات التدخل الأمريكي في شؤنها الداخلية عبر معارضتها اليمينية في محاولة مستميتة من واشنطن لإحياء مخططاتها للهيمنة على هذا البلد الذي يمتلك ثروات نفطية هائلة والانقلاب على الرئيس الشرعي نيكولاس مادورو باستخدام جميع الوسائل بما فيها العنف والفوضى.

وفضح دي زياس الطريقة التي تملي بها واشنطن إرادتها وشروطها على المنظمات الدولية مبيناً أنه بعد رحلته إلى فنزويلا قدم تقريراً مفصلاً عن أبحاثه حول أسباب الأزمة الاقتصادية إلى الأمم المتحدة إلا أن مسؤولي المنظمة الدولية تجاهلوا تقريره نظراً لأن النتائج الموضوعية التي توصل إليها تتعارض مع الموقف الأميركي الحالي الساعي لتغيير النظام في فنزويلا بل أن المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة رفض الاجتماع معه على الإطلاق.

ورأى دي زياس أن الأمم المتحدة مهتمة فقط بتلك التقارير التي تنتقد النظام الفنزويلي وتدعو إلى الانقلاب عليه بمساع من واشنطن التي تجبر الدول في الأمم المتحدة على التصويت وفقاً لمصالحها وسياساتها وتهدد بفرض عقوبات عليها في حال عدم التجاوب مع مطالبها .

وكان ترامب أقدم الأربعاء الماضي وفي مسرحية معدة سلفاً على اعتبار زعيم المعارضة اليمينية خوان غوايدو “رئيساً انتقالياً” لفنزويلا بعد وقت قصير من إعلان الأخير توليه مهام الرئاسة في محاولة انقلاب على السلطة الشرعية.

 

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم 0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency