الشريط الإخباري

1143 تركيبة دوائية محلية بالأسواق والاستيراد لا يتجاوز 123 صنفاً

دمشق-سانا

أكدت معاونة وزير الصحة للشؤون الدوائية هدى السيد أن الأدوية المصنعة محلياً تغطي 5ر89 بالمئة من حاجة السوق إذ يبلغ عدد المواد الأولية المرخصة محلياً المطروحة في الأسواق 1143 تركيبة دوائية كما يتم استيراد الناقص من الأدوية والتي لا يوجد لها بديل محلي إذ سمحت الوزارة حتى الآن باستيراد 123 صنفا دوائيا.

وقالت السيد لنشرة سانا الاقتصادية تم إبرام اتفاقية مع إيران لاستجرار الأدوية غير المتوافرة ووفقا لتوجهات الحكومة يتم العمل على استجرار الأدوية من الدول الصديقة وفق شروط خاصة لتحقيق جودة وفعالية وأمن الدواء بعد التسويق.

وأضافت يتم حالياً تنظيم آلية استجرار الأدوية المستوردة وتم وضع بروتوكول ونموذج لتقوم جميع الجهات بإرسال احتياجاتها وفق مكتب معاون الوزير ومن ثم يأخذ موافقة اللجنة الفنية ويرسل إلى فارمكس لتوفيره حسب تعليمات وزارة الصحة.

وأوضحت السيد أن عدد المعامل الدوائية في القطر يبلغ 70 معملا منها 18 معملا متوقفا عن العمل نتيجة الأزمة الراهنة بينما تعمل باقي المعامل بطاقة انتاجية جيدة.
وفيما يتعلق بمدينة حلب التي تتركز فيها معظم الصناعات الدوائية أوضحت السيد رغم استهداف هذه المعامل من قبل التنظيمات الإرهابية المسلحة إلا أنها تعمل بنسبة 50 إلى 65 بالمئة من طاقتها الإنتاجية بينما تقوم الوزارة بالتنسيق مع عدة وزارات لتذليل العقبات ولحث معامل الأدوية على استمرار العمل عبر استراتيجية محددة لضمان الأمن الدوائي.

وأشارت السيد إلى التعميم الصادر بتاريخ 19-10-2014 الذي يتضمن الطلب من معامل الأدوية تقديم أضابير إلى مديرية الشؤون الصيدلية لترخيص المستحضرات المفقودة من الأسواق أو التي لا تلبي الاحتياجات اللازمة للسوق المحلية وذلك استثناء من العدد المخصص لكل معمل للتصنيع وتعطى لهذه المستحضرات الأولوية والسرعة في الترخيص.

كما سمحت وزارة الصحة للمشافي والهيئات الطبية في كل الوزارات بالشراء المباشر للأدوية غير المتوافرة في الأسواق وغير المسجلة في وزارة الصحة بقيمة تصل بين 50 و100 ألف دولار للأدوية النوعية والأدوية السرطانية.

محمد مصطفى

انظر ايضاً

وزارة الصحة: جهوزية تامة لتوفير الخدمات الصحية خلال عطلة عيد الأضحى-فيديو

دمشق-سانا أكدت وزارة الصحة أن أقسام الإسعاف والطوارئ في المشافي والمراكز الصحية المناوبة بمختلف المحافظات …