كوساتشوف: واشنطن تهدم دعامة مهمة في مجال الحد من التسلح

موسكو-سانا

أعلن رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الاتحاد الروسي قسطنطين كوساتشوف أن الولايات المتحدة تهدم باتخاذها قرار الانسحاب من معاهدة التخلص من الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى الموقعة مع روسيا منذ العام 1987 آلية جديدة من آليات منع الصدام النووي متذرعة بتوجيه “اتهامات” ضد روسيا.

ونقلت وكالة أنباء سبوتنيك عن كوساتشوف قوله للصحفيين اليوم: إن “الولايات المتحدة أكدت عزمها على هدم دعامة مهمة أخرى في مجال الحد من التسلح (معاهدة التخلص من الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى)” منتقدا خطاب وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الذي أعلن فيه أن أمريكا ستنسحب من معاهدة الحد من الصواريخ في حال لم تعد روسيا للالتزام بها وقال أن هذا الخطاب “لم يلق أي ضجة”.

وتفنيدا للمزاعم الأمريكية أعلنت روسيا مرارا أنها تمتثل بالكامل لالتزاماتها وفقا لهذه الاتفاقية إلا أن لديها كما قال وزير خارجيتها سيرغى لافروف أسئلة “خطيرة” حول قيام الولايات المتحدة بنقض التزاماتها .

من جهته وصف رئيس لجنة الدفاع في مجلس الدوما الروسي الفريق أول فلاديمير شامانوف بيان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول وقف تنفيذ اتفاقية التخلص من الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى بأنه “محاولة إنذار رخيصة” مقللا من عواقب مثل هذا الأمر بالنسبة لموسكو.

وقال شامانوف: “هذا ليس جديدا بالنسبة لنا نحن مستعدون لهذه التطورات ولن نقوم بالإلحاح والطلب إنها محاولة إنذار رخيصة وأكدنا مرارا أن لدينا ما نرد به على ذلك” لافتا إلى أن “الأوروبيين هم أكثر من يتضرر جراء ذلك”.

وكان المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أعلن اليوم أن واشنطن لم تبلغ موسكو بالإجراءات المستقبلية فيما يخص معاهدة التخلص من الصواريخ.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في وقت سابق اليوم تعليق واشنطن التزاماتها بموجب معاهدة الحد من الصواريخ النووية قصيرة ومتوسطة المدى المبرمة مع موسكو اعتبارا من يوم غد والتي سيتم الانتهاء منها خلال 6 أشهر ما لم تعد روسيا إلى الامتثال بتدمير كل صواريخها المنتهكة وقاذفاتها وما يرتبط بها من معدات.

وكانت الولايات المتحدة وموسكو وقعتا في الـ8 من كانون الأول عام 1987 معاهدة القضاء على الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى حيث التزم الطرفان بموجبها بالتخلص من الصواريخ التي يبلغ مدى إطلاقها من 500 كم إلى 5500 كم إضافة إلى القاذفات والمنشآت والمعدات الإضافية الخاصة بها.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم 0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

كوساتشوف: العالم يشهد فوضى أثارها الغرب دون تفكير

موسكو-سانا أكد نائب رئيس مجلس الفيدرالية الروسي قسطنطين كوساتشوف