(للحوامل والمرضعات)… فريق استشاري تغذوي في مراكز الصحة قريباً

دمشق-سانا

الرعاية الطبية المناسبة والتغذية هي مفتاح نمو الأطفال جسديا وعقليا بشكل سليم نتيجة توصلت اليها دراسة لفريق طبي من جامعة اكسفورد مؤخرا.

الدراسة التي استغرقت سبع سنوات وشملت نحو 60 ألف أم وطفل من عدة دول على مرحلتين تتبعت الأولى نمو الجنين داخل الرحم ولاحقت الثانية أكثر من 1300 من الأطفال حتى عمر الثانية وأظهرت نتائجها أن ليس النمو الجسدي فقط بل السلوك والتطور العصبي يحدث بنفس المعدل بين الأطفال الذين يحصلون على التغذية المناسبة.

وتضيف الدراسة دليلا علميا جديدا لما يؤكده الخبراء دائما حول أهمية أول ألف يوم من حياة الطفل (من الحمل حتى 24 شهرا) كونها الفترة التي ينمو فيها الدماغ سريعا فضلا عن دورها في النمو الجسدي الصحي وتقوية نظامه المناعي وخفض معدلات الاصابة بالأمراض المزمنة.محليا تولي وزارة الصحة اهتماما خاصا بموضوع تغذية الأطفال حيث أسست عيادات ضمن المراكز الصحية لرصد سوء التغذية لديهم ووسعت مؤخرا هذا البرنامج ليشمل الحوامل والمرضعات ليغطي فترة الألف يوم حسب مسؤولة الصحة الانجابية بوزارة الصحة الدكتورة ريم دهمان.

وأوضحت دهمان أن الوزارة أصدرت أيضا دليل تغذية الحامل بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان كمساعد للكادر الصحي في عمله.

كما أطلقت الوزارة وفقا لمسؤولة الصحة الإنجابية سلسلة دورات تدريبية تستهدف نحو 75 متدربا ليكونوا مدربين بدورهم لقابلات يتواصلن بشكل مباشر مع الحوامل في المراكز الصحية والعيادات الإنجابية لتثقيفهن حول طرق التغذية السليمة.

وكشفت مسؤولة الصحة الإنجابية أن الخطة المستقبلية تتضمن توفير الاستشارة التغذوية في جميع عيادات الصحة الإنجابية والمراكز الصحية بالتوازي مع خدمة رعاية الحامل والمرضع.
وأوضحت دهمان أن الاستشارة التغذوية لن تشمل فقط الوقاية من سوء التغذية بل محاربة البدانة وزيادة الوزن ووضع برامج التغذية المناسبة لحالات مرضية معينة.

دينا سلامة