ورشات للعلاج السلوكي للأطفال بالاستفادة من تقنيات المسرح-فيديو

دمشق-سانا

إيماناً منها بالدور الذي يمكن أن يقوم به المسرح في تقديم الدعم النفسي للأطفال من خلال الاستفادة من تقنياته المتعددة في تفريغ المشاعر السلبية والانفعالات أقامت مديرية المسارح والموسيقا في وزارة الثقافة ورشة مسرح تفاعلي للأطفال بإشراف وتنفيذ المخرج خوشناف ظاظا.

الأطفال المشاركون بالورشة والذين ينتمون إلى مشروع بكرا إلنا تفاعلوا مع التمرينات المختلفة التي قدمها لهم المخرج ظاظا ليعكسوا حالات نفسية مختلفة تجمع بين الفرح والحزن والغضب بطريقة منهجية تهدف إلى إفراغ المشاعر السلبية وتحويلها إلى طاقة إيجابية.

الدعم النفسي للطفل عن طريق التمارين المسرحية هو ما تهدف إليه هذه الورشات وفق ما أكد المخرج ظاظا لـ سانا الثقافية مشيرا إلى أهمية هذه الأنشطة لأنها تساهم في الدعم النفسي للطفل عن طريق تمارين مسرحية تمزج بين الفن والمسرح والعلاج النفسي كي يرتاح الطفل من التراكم ويفرغ الطاقة السلبية داخله ومعتبرا أن الفن أحد الوسائل المهمة جدا للدعم النفسي.

وأوضح ظاظا أن العلاج عن طريق الدراما يجعل الطفل يكسر الحواجز مع محيطه ويعطيه مساحة أمان كي يتكلم ويبني علاقة صحيحة مع الآخر للوصول إلى البوح عما بداخله ويطرح عنه التراكم والمعاناة عبر تمارين تتضمن إحماء ونشاطا أساسيا.

وبين ظاظا أن هذه التمارين المسرحية تكشف عن المواهب لدى الأطفال فالمدرب يعمل على تنمية الوجهين فنيا ونفسيا لافتا إلى أن هناك تمارين تتطور من الحالة النفسية إلى الفنية لنقدم للطفل فائدة مركبة ومشيرا إلى أن الورشة يمكن أن تتكرر في وقت لاحق بالتعاون مع مديرية المسارح والموسيقا ومسرح القباني لمساعدة أكبر عدد ممكن من الأطفال.

ومن الأطفال المشاركين ذكرت لين محفوض أن التمارين المسرحية تعلم الطفل الصوت والإحساس والتركيز والتعبير عن المشاعر لافتة إلى أن الوقوف على المسرح يعطي طاقة كبيرة ويفرغ الطاقة السلبية والانفعالات فيما اعتبر الطفل سليمان سليمان أن المسرح يقوي الشخصية ويعلم الحب ويدعم الموهبة.

ورأت الطفلة دانة الشاويش أن المسرح يعلم القيم والثقة بالنفس ومواجهة الناس وإيصال الشعور للجمهور ويبعث الراحة داخله ويخلق له عالمه الخاص الذي يستمد منه قوته.

ميس العاني

 

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم 0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

البرتغال تهزم تركيا بثلاثة أهداف وتتأهل لدور الـ 16 في بطولة أمم أوروبا

برلين-سانا حسمت البرتغال تأهلها الى دور الستة عشر في بطولة أمم أوروبا لكرة القدم 2024 …