برلماني تركي:135 صحفيا يقبعون في سجون النظام التركي

أنقرة-سانا

كشف عضو البرلمان التركي عن حزب الشعب الجمهوري المعارض اوتكو جاكير أوزار أن عدد الصحفيين الذين يقبعون في سجون النظام التركي بلغ 135 صحفيا وفق آخر إحصائية شهرية.

وقال جاكير أوزار في بيان: إنه وبحسب الإحصائية التي أصدرتها جمعية الصحفيين الأتراك فإن من بين هؤلاء الصحفيين تمت محاكمة 36 صحفيا خلال شباط الماضي كما صدرت أحكام بالسجن لمدة 10 سنوات بحق 4 من الصحفيين بينما صدقت محكمة الاستئناف العليا على قرارات سابقة بالسجن بحق 12 صحفيا ولمدة 57 عاما.

وأشار جاكير أوزار إلى أن حملة الاعتقالات تواصلت الشهر الماضي ضد الصحفيين الذين ينتقدون أردوغان بينما حجبت سلطات النظام التركي سبعة مواقع قامت بنشر أخبار أزعجته.

ولفت جاكير أوزار إلى أن 271 منظمة غير حكومية تسعى لإلغاء المادة 299 من قانون العقوبات التي تلاحق “كل من يسيء للرئيس” مضيفا: أن أردوغان قبل أن يكون رئيس جمهورية هو زعيم حزب سياسي حاله حال الزعماء الآخرين ولا يحميهم القانون.

وكان أردوغان قد تقدم خلال السنوات الأربع الأخيرة بشكاوى قضائية ضد 65 ألفا من الصحفيين والمثقفين والفنانين وأساتذة الجامعات والمواطنين العاديين بسبب توجيه انتقادات إليه وحكمت المحاكم ضد المئات منهم بالسجن لفترات تتراوح بين سنة وأربع سنوات.

ويواصل أردوغان قمع الأصوات المعارضة تحت ذريعة الوقوف وراء المحاولة الانقلابية التي جرت في تموز 2016 حيث اعتقل نحو 20 ألف شخص وأقال 70 ألفا من وظائفهم بينهم ضباط وعناصر من الجيش والشرطة وأكاديميون وأساتذة جامعات وقضاة وموظفون ومدرسون ورجال أعمال وصناعيون وإعلاميون كما أغلق عشرات الوسائل الإعلامية المعارضة وفرض حالة الطوارئ.

انظر ايضاً

برلماني تركي: نظام بني سعود متخلف ورجعي وسبب كل المشاكل بالمنطقة

أنقرة-سانا وصف عضو البرلمان التركي عن حزب الشعب الجمهوري المعارض اوتكو جاكير أوزار نظام بني …