هدية مغلفة بالمحبة في بازار سبت الأمل بصحنايا-فيديو

ريف دمشق-سانا

بأناملهم صنعوا مشغولاتهم ونسجوا معها المحبة متحدين الاعاقة ليعرضوا منتجاتهم في بازار خيري يقيمه برنامج سبت الأمل التابع لجمعية التآخي الخيرية في بلدة صحنايا بريف دمشق.

ويضم البازار السنوي المقام في صالة أفراح البلدة مصنوعات يدوية من الكروشيه والزخزفة والقش والجلديات لمجموعة من الاشخاص من ذوي الإعاقة كانت الجمعية عملت على تأهيلهم وتمكينهم بمهارات وحرف متنوعة.

وأطلقت جمعية التآخي الخيرية في صحنايا برنامج سبت الأمل أواخر عام 2010 لتقديم نشاطات ترفيهية ودعم نفسي للأطفال من ذوي الإعاقة.

وجوههم الباسمة تدعو الزائرين للتعرف على المعروضات المميزة بالوانها الزاهية وصنعها المتقن كفرصة ليعبر هؤءلاء الى المجتمع كفئة قادرة على إثبات وجودها بدعم افراده.

خلف الطاولة التي تعرض سللا مصنوعة من القش يجلس الشاب نسيم مداح والشابة نيفين شعبان معربين لمندوبة سانا عن سعادتهما بتعلم صناعة القش ومشاركتهما في البازار.

وتعرض روز يازجي التي تعلمت الرسم والتزيين وتنسيق الألوان مصنوعاتها بسعادة بينما يشرح أدهم عربي كيف استفاد من دورة الخيزران والموسيقا قائلا “الاعاقة لا تحرمنا حقنا في الحياة والعمل.

ويرتكز عمل برنامج سبت الامل على جهود المتطوعات اللواتي يتسمن بالعطاء والمحبة حيث تشير المتطوعة سمرة مزهر إلى أهمية العمل التطوعي خاصة مع الأطفال من ذوي الاعاقة ودور البازارات والمعارض في تشجيعهم وتعريف المجتمع بإمكانياتهم.

من جهتها المتطوعة سمر كشيك تعتبر ان عملها ضمن البرنامج يكسبها جرعة تفاؤل ولا سيما عندما تلمس تجاوبا من الاطفال ينعكس على سلوكهم وقدراتهم.

أهالي أطفال برنامج سبت الأمل أكدوا أهمية هذه التجربة كما بينت سمية هناوي والدة الطفلة عتاب أن مشاركة ابنتها ضمن البرنامج كانت لها اثر كبير على شخصيتها وتعاملها مع المحيط.

بينما ترى سميحة النجار أن البرنامج استطاع أن يحقق خطوة فعالة في دمج الأطفال من ذوي الاعاقة في المجتمع واكسابهم مهارات عديدة لاثبات وجودهم.

مشرفة البرنامج ومسؤولته الإعلامية نجوى شعلان أوضحت في تصريح لسانا أن البازار الخيري نشاط سنوي يقام في فصل الربيع لأعمال نساء من المجتمع المحلي وأطفال من ذوي الاعاقة بهدف مساعدة العائلات المحتاجة وتوفير فرص عمل لها مؤءكدة أهمية إشراك كافة شرائح المجتمع بالعمل الأهلي في سبيل تحقيق التكافل الاجتماعي والدعم الانساني.

وبينت شعلان أن البرنامج يركز على تعليم الأطفال من ذوي الاعاقة مهارات وحرفا تمكنهم مستقبلا من دخول سوق العمل لافتة إلى أن برنامج اسرة سبت الأمل يعمل تحت شعار /حقون نوقف حدون/ بهدف دمج الاطفال بالمجتمع عبر نشاطات ترفيهية فنية.

بدوره أشار رئيس الجمعية منير عربي إلى أهمية دعم الأطفال من ذوي الاعاقة وتمكينهم مثمنا جهود المتطوعات في توفير الدعم النفسي والمعنوي لهؤلاء الاطفال.

ويستمر البازار الذي افتتح في السابع من الشهر الجاري لغاية الـ 11 منه.

مها الأطرش

انظر ايضاً

هدية مغلفة بالمحبة في بازار سبت الأمل بصحنايا