الجمعية السورية للتغذية الصحية تطلق باكورة نشاطاتها في ريف دمشق

ريف دمشق-سانا

شارك أطباء من مختلف الاختصاصات في حملة التوعية الأولى لجمعية التغذية الصحية في مدينة جرمانا بريف دمشق بهدف تعميم ثقافة التغذية السليمة بين جميع الشرائح العمرية وتحويلها لسلوك يومي حسب المشرفين عليها.

الحملة التي انطلقت أمس بعنوان /يدا بيد نحو تغذية صحية/ وتستمر ليومين تتضمن محاضرات طبية وتغذوية وأنشطة تثقيفية بصالة الوقف ومدرسة الغد المشرق والمركز الصحي الشرقي وتستهدف نحو 1450 مستفيدا.

رئيسة مجلس ادارة الجمعية السورية للتغذية الصحية الدكتورة رشا عربش بينت لسانا الصحية أن الجمعية تسعى من خلال برامجها وندواتها إلى نشر ثقافة الغذاء الصحي ليصبح سلوكا يوميا في المجتمع وبدأت نشاطاتها في دمشق وريفها لتتجه قريبا إلى باقي المحافظات.

اختصاصية التغذية في الجمعية فاتن كبول لفتت إلى أن الجمعية وفضلا عن نشر الوعي المجتمعي تهتم بإعداد كوادر بشرية تسهم بتعميم مفهوم التغذية الصحية على مستوى الشركات والمؤسسات الصناعية والغذائية والزراعية والخدمية والعلمية والتربوية والثقافية والصحية مبينة أن الالتزام بغذاء متوازن أحد أهم أركان الحفاظ على الصحة والوقاية من الأمراض .

بدوره ذكر الدكتور خالد برادعي أنه يعمل مع فريق متكامل لتدريب المهتمين على عدة مهارات اهمها اتخاذ القرار والتواصل مع المجتمع لإيصال المعلومات الصحية الدقيقة وترسيخها.

وفي محاضرتها تحدثت اختصاصية التغذية جميلة صمادي عن اهمية الفيتامينات والمعادن في الحفاظ على صحة الجسم البدنية والعقلية والنفسية والاهتمام بتنوع الغذاء لدعم الجسم بالطاقة التي يحتاجها وتناول وجبات لا يقل عددها عن ثلاث رئيسية خلال اليوم.

من جانبه بين طبيب الأسنان الدكتور انس الفقير أن التغذية الصحيحة تقي من مشاكل الاسنان لدى الاطفال منبها لضرورة التخفيف قدر الامكان من السكريات والكربوهيدرات في وجباتهم فيما تحدثت اختصاصية الأمراض الداخلية الدكتورة فاتن عودة عن اهمية فيتامين /د/ للجسم وطرق تعويضه للكبار والصغار.

يذكر أن جمعية التغذية الصحية أشهرت في تشرين الثاني من العام الماضي وهي الأولى من نوعها في سورية.

سكينة محمد ورحاب علي