الكويت تمنح “البدون” جنسية جزر القمر

الكويت-سانا

بعد عقود طويلة من حرمانهم من الجنسية والامتيازات والحقوق الوطنية أعلنت الحكومة الكويتية أن عشرات الآلاف من عديمي الجنسية أو ما يطلق عليهم اسم (البدون) يمكن أن يحصلوا على جنسية جزر القمر من أجل وضع حد لمشكلتهم.

وقال مساعد وكيل وزارة الداخلية الكويتية مازن الجراح في تصريحات نشرتها صحيفة الجريدة الكويتية الصادرة اليوم أن البدون سيحصلون على استمارات لطلب المواطنة الاقتصادية لجزر القمر.

وأضاف الجراح أن الذين سيوافقون على هذا الإجراء سيمنحون إقامة مجانية في الكويت إضافة إلى سلسلة من المحفزات مثل التعليم المجاني والرعاية الصحية والحق بالوظيفة.

وستبدأ عملية تقديم طلبات الجنسية ما أن تفتح سفارة جزر القمر في الكويت خلال الأشهر المقبلة.

يذكر أن عدد البدون في الكويت يقدر ب 110 آلاف شخص وهم ولدوا ونشؤوا في الكويت ومع ذلك ترفض السلطات منحهم الحقوق الوطنية وقد تظاهر خلال العامين الماضيين العديد منهم مرارا للمطالبة بالجنسية الكويتية والحصول على الخدمات العامة وقمعت الشرطة الكويتية المتظاهرين بشدة وتم توقيف المئات منهم وحكم على بعضهم بالسجن.

وتدعي السلطات الكويتية أن 34 ألفا فقط هم الذين يمكن أن يحصلوا على الجنسية الكويتية وأن الباقين هم من جنسيات أخرى وتتهم تلك السلطات البدون باتلاف أوراق هويتهم الأصلية للتمكن من الاستفادة من الامتيازات التي تقدمها الكويت لمواطنيها.

ورغم أن مجلس الأمة الكويتي أيد أكثر من مرة مشاريع حكومية لمنحهم الجنسية إلا أن تنفيذ هذا الاجراء يواجه بطئا شديدا حتى الآن من قبل الحكومة.

انظر ايضاً

الكويت.. مرسوم بتشكيل حكومة جديدة برئاسة محمد صباح السالم

الكويت-سانا أصدر أمير الكويت مشعل الأحمد الجابر الصباح اليوم مرسوماً بتشكيل حكومة جديدة برئاسة