الملك هو الملك.. عمل مسرحي لسعد الله ونوس على خشبة ثقافي درعا

درعاسانا

قدمت دائرة المسرح المدرسي بمديرية تربية درعا العمل المسرحي )الملك هو الملك( للكاتب المسرحي الكبير الراحل سعد الله ونوس في المركز الثقافي بدرعا.

وتناول العمل الذي قدم ضمن الاحتفال بمناسبة يوم المسرح العالمي عبر ساعة من الزمن قصة ملك يعاني الضجر والملل ويرغب في الترويح عن نفسه فيتنكر بزي رجل عادي ويتجول بين الناس ليتعرف على أبو عزة المغفل الذي يحلم بدوره أن يصبح ملكا فيتبادل الأدوار معه.

وتتسارع مجريات الحدث ويستقبل أبو عزة زوجته التي كانت تطلب لقاء الملك الحقيقي لتحدثه عن أوضاع المملكة وأوضاع أسرتها وما آل إليه حالها دون أن تدرك أن من تشكو له همها هو زوجها إلا أنها لا تجد إلا الخيبة وتنقلب التسلية إلى حقيقة حيث يخسر الملك الحقيقي عرشه وينتقل من التسلية إلى الجنون بعد ان يلبس أبو عزة دوره وكأنه ولد ملكا بالفطرة.

وفي الجوانب الفنية استخدم معد العمل الفنان محمود عوض الديكورات البسيطة وقدم مزيجا من الموسيقا المرافقة للمشاهد فيما قدمت فرقة بصير للفنون الشعبية عدة رقصات خلال العرض في إطار متطلبات المسرحية.

الكاتب محمد الحفري رأى أن العرض كان مقبولا من حيث مستواه أما التمثيل فظهر رائعا وتمازج مع الفنون الشعبية وأبدع العرض في تقديم الممثل المسرحي في درعا التي بدأت تنهض على مستوى المسرح مبديا تفاؤله بظهور جيل من الممثلين المسرحيين.

موسى الغزالي رئيس دائرة المسرح المدرسي قال: “إن اختيار النص انطلاقا من أهمية العمل ودوره في رفد الحياة المسرحية في درعا بعد أن خبت قليلا بفعل الحرب على سورية واليوم عادت لتنهض من جديد بعد عودة الاستقرار إليها”.

وأوضح الغزالي أنه تم اختيار الطلاب للمشاركة في هذا العمل من كل مدارس المحافظة والتدريب تم على مراحل كونه يحتاج وقتا بسبب ضخامته.