الشريط الإخباري

“براعم سورية”..برنامج دعم نفسي واجتماعي للطفل السوري

دمشق-سانا                                                      

إيماناً بأهمية مرحلة الطفولة ودورها المستقبلي في بناء الوطن تتوجه مؤسسة بصمة شباب سورية للطفل السوري من خلال برنامجها براعم سورية  بهدف تمكينه في شتى المجالات وتهيئة مناخ ملائم يحقق له نمواً نفسياً واجتماعياً وتعليمياً سليماً.

وحول نشاطات البرنامج وتوزعها في المحافظات السورية أوضحت المديرة المسؤولة في المؤسسة سهى بسيسيني أن “البرنامج يعمل وفق أولويات المرحلة التي تعيشها البلاد وما تتعرض له من حرب كونية طالت الشعب السوري بجميع فئاته وخاصة الأطفال منهم حيث يركز على تقديم الدعم النفسي والاجتماعي والتعليمي لأطفال الشهداء وأطفال المهجرين من خلال أنشطة وفعاليات هادفة ومتنوعة”.

وتضمن البرنامج بحسب  بسيسيني مهرجان براعم سورية التفاعلي الترفيهي الهادف الذي أقيم في دمشق بشهر حزيران الماضي وحضره أكثر من 450 طفلاً من أبناء الشهداء الذين شاركوا في نشاطات المهرجان كالرسم والتلوين والتشكيل بالمعجون والمسرحيات ورقصات الأطفال وذلك بهدف التفريغ النفسي والدمج المجتمعي.1

وأقام البرنامج دورة تدريبية في مدرسة بنات الشهداء بدمشق بعنوان أساليب التعامل النفسي والاجتماعي مع أطفال وبنات الشهداء بهدف إكساب مشرفات المدرسة مهارات جديدة في  التواصل والدعم النفسي لتعزيز تجربتهم في التعامل مع أطفال وبنات الشهداء.

وكانت للبرنامج نشاطات متنوعة في ريف دمشق كما بينتها بسيسيني منها الإشراف على الملتقى الصيفي لأطفال دير عطية وتنظيم رحلات للأطفال المهجرين في منطقة السيدة زينب ضمن أنشطة حملة الياسمين بالإضافة إلى أنشطة الرسم اليومي التي قام بها الأطفال والتي ساعدت المتطوعين في معرفة دوافعهم ومشاكلهم النفسية لدعمهم وإشعارهم بالمحبة والأمان.

وأشارت بسيسيني إلى فعاليات البرنامج الثقافية والفنية في عدد من المحافظات السورية كاللاذقية وطرطوس وحمص والقنيطرة وحماة والتي تهدف إلى تعويد الأطفال على الحوار السليم وتقبل الرأي الآخر ومعرفة أفكارهم وتنمية قدراتهم الفكرية وتعليمهم الصبر وحل المشكلات بتدريب العقل.

ودعم البرنامج حسب بسيسيني العملية التعليمية من خلال متابعة تعليم عدد من أطفال الشهداء والمهجرين في بلدة تلدرة وسلحب والقرى المجاورة وتوزيع المستلزمات المدرسية وإقامة دورات داعمة للمناهج الدراسية في الرياضيات واللغتين الإنكليزية والفرنسية.

يشار إلى أن برنامج براعم سورية يندرج ضمن خطط مؤسسة بصمة شباب سورية وبرامجها الأهلية الهادفة إلى خدمة وتنمية المجتمع المحلي.

مها الأطرش

انظر ايضاً

برامج دعم نفسي لأطفال مدرستي عكرمة المحدثة والمخزومي

حمص-سانا وزعت اللجنة الخيرية المشتركة كاريتاس اليوم بالتعاون بين وزارة الشؤون الاجتماعية ومحافظة حمص حقائب …