العفو الدولية: تعهدات قطر بتحسين ظروف العمال الأجانب بقيت حبراً على ورق

الدوحة-سانا

أكدت منظمة العفو الدولية اليوم أن الإجراءات التي اتخذتها مشيخة قطر للحد من التجاوزات ضد العمال الأجانب الذين يعملون في الورش المعدة لكأس العالم بكرة القدم عام 2022 غير كافية موضحة أن تعهدات قطر بتحسين ظروف هؤلاء العمال بقيت حبرا على ورق.

ونقلت (ا ف ب) عن رئيس قسم اللاجئين والمهاجرين في المنظمة شريف السيد علي قوله في بيان إن: “عملا عاجلا أمر ضروري كي لا نصل إلى كأس عالم مبني على السخرة والاستغلال”.

وأضاف أن قطر وبعد أربع سنوات من اختيارها لكأس كرة القدم “لم تنتقل من الوعود إلى مشاريع قوانين” بالنسبة للتجاوزات بحق العمال الأجانب.

وأوضح السيد علي أنه حتى الشروط المح دودة المقترحة من قبل قطر لتحسين ظروف العمال الأجانب “بقيت حبرا على ورق” مضيفا أن “حزمة صغيرة جدا من هذه الإجراءات قد طبقت جزئيا”.

وأشار السيد علي إلى أن الحكومة القطرية تقوم بـ “المراوحة” حول عدد من الإجراءات الأساسية مثل الحرمان من تأشيرة الخروج ومراجعة نظام الكفالة داعيا إلى “فتح تحقيق مستقل حول أسباب وفاة العمال الأجانب” وإلى إلغاء المصاريف المرتفعة جدا للعمال الذين يريدون اللجوء إلى القضاء ضد أرباب عملهم.

وكان اتحاد النقابات العالمي أدان في نيسان الماضي أساليب العبودية التي تستخدم من قبل السلطات القطرية وأرباب العمل في قطر حيال العمال الأجانب وأكد الاتحاد وجوب اتخاذ تدابير صارمة أو عقوبات من قبل منظمة العمل الدولية حيال نظام الكفالة.

انظر ايضاً

العفو الدولية: النظام العالمي القائم بعد الحرب العالمية الثانية مهدد بالانهيار

لندن-سانا أكدت الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية أنييس كالامار أن النظام العالمي القائم بعد انتهاء …