نيجيريا تلتقي الأرجنتين وإيران في مواجهة البوسنة

دمشق-سانا

يلتقي اليوم المنتخب النيجيري مع نظيره الأرجنتيني في بورتو اليغري في الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة السادسة ضمن الدورة العشرين لكأس العالم لكرة القدم المقامة حاليا في البرازيل.

وانحصرت المنافسة على البطاقة الثانية في المجموعة بين نيجيريا الثانية برصيد 4 نقاط وإيران الثالثة برصيد نقطة واحدة وذلك بعدما ضمنت الأرجنتين تأهلها في الجولة الثانية عندما تغلبت على إيران 1-صفر في الوقت القاتل وعلى البوسنة 2-1 في الجولة الأولى.

وتملك نيجيريا بطلة افريقيا مصيرها بين أيديها لأن الاحتمالات الثلاثة الفوز والتعادل والخسارة تخول لها التأهل إلى الدور ثمن النهائي للمرة الأولى منذ عام 1998 في مونديا ل فرنسا والثالثة في تاريخها منذ مشاركتها الأولى قبل 20 عاما في مونديال 1994 في الولايات المتحدة.

وسيمنح الفوز نيجيريا صدارة المجموعة وسيكفيها التعادل لاحتلال المركز الثاني بغض النظر عن مباراة إيران والبوسنة كما أن الخسارة قد تمنحها بطاقة العبور والوصافة شرط تعثر إيران أمام البوسنة.

في المقابل يتوقف مصير إيران الساعية إلى بلوغ الدور ثمن النهائي للمرة الأولى خلال 4 مشاركات في تاريخها 1978 في الأرجنتين و1998 في فرنسا و2006 في ألمانيا على فوزها وخسارة نيجيريا.

ويعول كل من المنتخب النيجيري والإيراني على خدمة البوسنة والأرجنتين فالأول وبالنظر إلى صعوبة مهمته أمام الأرجنتين سيمني النفس بخدمة من البوسنة لقطع تذكرة العبور إلى الدور الثاني في حال خسارته أمام الأرجنتين.

كما أن إيران تنتظر خدمة من الأرجنتين في حال كسبها النقاط الثلاث في مواجهتها البوسنة.

ويسعى المنتخب النيجيري إلى استثمار المعنويات العالية للاعبيه بعد معانقة نغمة الفوز في العرس العالمي للمرة الأولى منذ مونديال 1998 عندما يلاقي الأرجنتين التي ضمنت تخطيها الدور الأول.

وكان المنتخب النيجيري عوض تعثره في المباراة الأولى أمام إيران صفر- صفر بفوز صعب على البوسنة 1-صفر سجله مهاجم ستوك سيتي الإنكليزي بيتر أوديموينجي في الجولة الثانية هو الأول له منذ 16 عاما وتحديدا منذ تغلبه على بلغاريا 1-صفر في 19 حزيران 1998 في منافسات المجموعة الرابعة عندما تصدرها 6 نقاط بفوز على إسبانيا 3-2 في الجولة الأولى وخسارة أمام البارغواي 1-3 في الثالثة الأخيرة وحجز بطاقته إلى الدور الثاني قبل أن يخسر أمام الدنمارك 1-4.

وكانت المشاركة الثانية لنيجيريا في المونديا ل عام 1998 بعد الأولى عام 1994 في الولايات المتحدة عندما خرجت من الدور ذاته على يد إيطاليا بعد التمديد.

وكبرت طموحات المنتخب النيجيري بعد الفوز على البوسنة لبلوغ الدور الثاني وأكد المدرب ستيفن كيشي في تصريحات صحفية أن الفوز على الأرجنتين “ضروري لتفادي أي حسابات قد تضعنا على الهامش”.

وأضاف “حققنا الفوز الأول منذ 16 عاما وهذا إنجاز جيد لرفع المعنويات والروح القتالية التي أظهرناها كانت جيدة وسنواصل اللعب بها أمام الأرجنتين”.

ولكن كيشي أقر بصعوبة المهمة بقوله “لن تكون المهمة سهلة فنحن نواجه منتخبا كبيرا وعريقا سبق له الفوز باللقب العالمي في مناسبتين ويملك نجوما من الطراز الرفيع ويكفي ذكر ليونيل ميسي وما فعله أمام إيران لنعرف جيدا أننا نواجه خطر هز الشباك في أي لحظة وبالتالي يتعين علينا الحذر”.

وأردف قائلا: “ولكن عندما ننظر إلى الوجه الذي ظهر به المنتخب الإيراني والإنجاز الذي كان قاب قوسين أو أدنى من تحقيقه التعادل على الأقل إن لم يكن الفوز بالنظر إلى الفرص التي أهدرها مهاجموه فإن باستطاعتنا تحقيق ما عجز عنه خاصة أننا نسعى إلى الذهاب بعيدا في هذا العرس العالمي بدءا من بلوغ الدور الثاني”.

في المقابل لن يفرط المنتخب الأرجنتيني في نقاط المباراة وأقلها التعادل الذي سيمنح له صدارة المجموعة وستكون المباراة فرصة أمام المدرب اليخاندرو سابيلا لتصحيح العيوب الهجومية التي ظهرت في المباراتين أمام البوسنة وإيران على الرغم من ضمه أفضل رباعي هجومي في البطولة ميسي وانخل دي ماريا وسيرخيو اغويرو وغونزالو هيغوين.

ووجدت الأرجنتين صعوبة كبيرة في تحقيق الفوز حتى الآن خاصة أمام إيران حيث احتاجت إلى عبقرية ولمسة نجمها الفذ ميسي السحرية في الوقت القاتل.

وواجه سابيلا انتقادات كثيرة خاصة من سلفه الأسطورة دييغو مارادونا الذي انتقد أداء المنتخب وتوهانه على أرض الملعب.

واعتمد سابيلا خطة غير جماهيرية 5-3-2 في المباراة الأولى أمام البوسنة 2-1 قبل أن يعود إلى طريقته الاعتيادية 4-4-3 أمام إيران ويسجل قائده ميسي أبرز المطالبين باستعادتها هدف الفوز في الوقت بدل الضائع.

وأسند الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا إدارة مباراة الأرجنتين مع نيجيريا اليوم في بورتو اليغري في ختام فعاليات المجموعة الخامسة لمونديا ل البرازيل إلى الحكم الإيطالي نيكولا ريتزولي 33 عاما وهذه ثاني مباراة يديرها ريتزولي 33 عاما في مونديا ل البرازيل بعد أن أدار المباراة التي اكتسح فيها المنتخب الهولندي نظيره الإسباني 5-1.

وفي المباراة الثانية في المجموعة عينها تتمسك إيران ومدربها البرتغالي كارلوس كيروش بأمل التأهل إلى الدور الثاني للمرة الأولى في تاريخها عندما تلاقي البوسنة.

وقدمت إيران مستويات جيدة حتى الان وخاصة في مقارعتها الأرجنتين بالجولة الثانية عندما كانت قاب قوسين أو أدنى من تحقيق الفوز أو التعادل على الأقل وهي تسعى إلى حصد الثمار أمام البوسنة وتحقيق ما يتوجب عليها وهو الفوز بانتظار هدية الأرجنتين.

وسيكون الفوز الثاني لإيران في تاريخ مشاركاتها في العرس العالمي والأول منذ 16 عاما وانتصارها التاريخي على الولايات المتحدة 2-1 في الجولة الثانية من منافسات المجموعة السادسة في مونديا ل فرنسا 1998.

مهمة إيران ستكون محفوفة بالمخاطر أمام البوسنة التي على الرغم من فقدانها أمل التأهل إلا أنها ستلعب من أجل فوز معنوي وتاريخي في مشاركتها التاريخية في العرس العالمي لكونها المرة الأولى التي تخوض غماره.

وأكد المدرب كيروش أن إيران لا تملك مصيرها بين أيديها كما أنها لا تملك سوى الفوز وانتظار نتيجة المباراة الثانية وقال “الفوز على البوسنة وهو ما سنسعى إلى تحقيقه على امل خسارة نيجيريا”.

وأضاف كيروش “قدمنا مباراتين رائعتين أمام نيجيريا والأرجنتين وكنا نستحق الفوز وللاسف خرجنا بنقطة واحدة الآن أمامنا 3 نقاط مصيرية وسنبذل كل ما في وسعنا من اجل الظفر بها”.

وكان كيروش صب جام غضبه على التحكيم عقب الخسارة أمام الأرجنتين وقال “كان يتعين على الحكم الصربي ميرولاد مازيتش مشاهدة ركلة جزاء (في الشوط الثاني) فقد كان على بعد 5 أمتار من المحاولة ليس هناك أي احتمال كي لا يراها.

وأعرب ديجاغاه لاعب وسط إيران عن سعادته بالوجود في العرس العالمي وامله في قيادة منتخب بلاده إلى انجاز تاريخي وقال “المشاركة في كأس العالم هي الذروة في مسيرتي الكروية بالتأكيد فكل لاعب يحلم باللعب في هذه البطولة وهنا في البرازيل والاجواء التي ترافق البطولة تجعلها مميزة أكثر”.

وأضاف “بذل كيروش مجهودات كبيرة ليضع إيران في هذا المستوى الرائع الذي تقدمه في البرازيل لم نكن محظوظين في المباراتين الأوليين واكتفينا بنقطة واحدة واصبحنا مطالبين بالفوز في المباراة الأخيرة لضمان تأهلنا بانتظار خسارة نيجيريا وجميعنا مصممون على ذلك من أجل إيران”.

ولا تختلف حال البوسنة عن إيران ونيجيريا من خلال العروض الجيدة التي قدمتها حتى الآن لكن النتائج لم تكن مرضية على الرغم من صفوفها الزاخرة بالنجوم أبرزهم مهاجم مانشستر سيتي الإنكليزي ايدين دزيكو ولاعب وسط روما الإيطالي ميراليم بيانيتش.

وستكون انتقادات مخضرمي كرة القدم البوسنية لخيارات المدرب صفوت سوزيتش باعتماده على خطة دفاعية حافزا أمام اللاعبين في مباراتهم أمام إيران لتحقيق فوز معنوي وتاريخي سيظل في الأذهان فترة طويلة.

وفيما يلي احتمالات التأهل إلى الدور الثاني في المجموعة السادسة قبل الجولة الثالثة الأخيرة من الدور الأول فبعد ضمان الأرجنتين إحدى بطاقتي التأهل وخروج البوسنة خالية الوفاض تتنافس نيجيريا وإيران على البطاقة الثانية فنيجيريا ستضمن بلوغبلوغها دور ال إذا فازت أو تعادلت مع الأرجنتين بغض النظر عن نتيجة المباراة الأخرى.

إذا خسرت أمام الأرجنتين وفشلت ايران بالفوز على البوسنة.

إذا خسرت أمام الأرجنتين وفازت إيران على البوسنة شرط أن يبقى فارق الأهداف في مصلحتها.

أما إيران فستضمن بلوغها دور الـ 16 إذا فازت على البوسنة وخسرت نيجيريا أمام الأرجنتين شرط أن يكون فارق الأهداف في مصلحتها وفي حال فوز الأرجنتين على نيجيريا مثلا 1-صفر وإيران على البوسنة بالنتيجة عينها تتعادل نيجيريا وإيران بشكل مطلق فيتم الاحتكام إلى قرعة لمعرفة هوية المتأهل.

يشار الى ان ترتيب فرق المجموعة قبل انطلاق الجولة الثالثة: 1- الأرجنتين 6 نقاط زائد 2 وسجلت 3 أهداف

2- نيجيريا 4 نقاط زائد 1 وسجلت هدفا واحدا

3- إيران نقطة واحدة ناقص 1 ولم تسجل أي هدف

4- البوسنة من دون نقاط ناقص 2 وسجلت هدفا واحدا.

فرنسا تواجه الإكوادور وسويسرا أمام هندوراس

ويشهد ملعب ماراكانا في ريو دي جانيرو البرازيلية مواجهة بين فرنسا والإكوادور اليوم في الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الخامسة لمونديال 2014 والتي تشهد في التوقيت ذاته مباراة مصيرية لسويسرا أمام هندوراس.

وستكون فرنسا بحاجة إلى تعادل فقط من مواجهتها الرسمية الأولى أمام الإكوادور من أجل ضمان تأهلها إلى الدور الثاني.
وقدمت فرنسا أداء استعراضياً تماماً في البرازيل حتى الآن حيث استهلت مشاركتها المونديالية الرابعة عشرة بأفضل طريقة من خلال الفوز على هندوراس بثلاثية نظيفة ثم اتبعت هذه النتيجة بأخرى ساحقة على حساب سويسرا 5-2.
وستعجز فرنسا عن التأهل إلى الدور الثاني في حالة وحيدة وهي خسارتها أمام الإكوادور وخسارة هندوراس أمام سويسرا شرط ألا يصب فارق الأهداف في مصلحتها وهو أمر مستبعد بعد فوزيها الكبيرين.
وهذه أول مرة تفوز فيها فرنسا بأول مباراتين من النهائيات بعد نسخة 1998 عندما أحرزت اللقب.
وتدين فرنسا التي ستتجنب الأرجنتين في الدور الثاني بصدارتها للمجموعة، بهذه البداية الصاروخية إلى جهود مهاجم ريال مدريد كريم بنزيمة الذي سجل ثلاثة أهداف وصنع هدفين آخرين أيضاً وهو يأمل أن يواصل تألقه في مواجهة الإكوادور التي نجحت في المحافظة على امالها ببلوغ الدور الثاني للمرة الثانية في
تاريخها بالفوز على هندوراس 2-1 في الجولة الثانية.
وكانت الإكوادور التي تدين بفوزها إلى اينر فالنسيا الذي سجل ثنائية استهلت مشاركتها الثالثة في العرس الكروي بعد 2002 حين تأهلت إلى الدور الثاني و2006 حيث ودعت من الدور الأول بسقوط قاتل أمام سويسرا 1-2 في مباراة كانت متقدمة فيها لكنها تمكنت أمام هندوراس من تحقيق فوزها المونديالي الرابع من أصل 8 مباريات لها في النهائيات.
وستتأهل الاكوادور إلى الدور الثاني في حال نجحت بالخروج بنقطة من مباراتها مع فرنسا وذلك شرط عدم فوز سويسرا على هندوراس التي لم تقص من النهائيات رغم خسارتها الثانية لأن فوزها في مباراتها الأخيرة وخسارة الإكوادور سيحسمان البطاقة الثانية عبر فارق الأهداف بين الثلاثي.
وفي المباراة الثانية في المجموعة نفسها سيلتقي المنتخب السويسري نظيره الهندوراسي في لقاء مصيري على ملعب ارينا امازونيا في مدينة ماناوس.
ويمكن لسويسرا أن تتأهل للدور الثاني اذا تعادلت مع هندوراس وفازت فرنسا على الإكوادور وهي كانت وصلت الى هذا الدور للمرة الأخيرة عام 2006 عندما خسرت أمام أوكرانيا.
أما هندوراس فيلزمها الفوز على سويسرا شرط خسارة الاكوادور أمام فرنسا وأن يسجل في كلتا المباراتين عدد كبير من الأهداف لتعويض فارق الأهداف الأربعة الذي يفصلها عن الاكوادور.
والتقى المنتخبان مرة واحدة في نهائيات كأس العالم فتعادلا سلباً في بلومفونتين جنوب افريقيا في الدور الاول في 25 حزيران 2010 ولم تخسر سويسرا قط امام منتخب من منطقة الكونكاكاف أميركا الشمالية والوسطى والبحر الكاريبي إذ فازت مرة واحدة وتعادلت مرتين.
يشار إلى أنه لم يضمن أي منتخب عن المجموعة الخامسة تأهله حسابيا إلى الدور الثاني كما لم يخرج أي منتخب خالي الوفاض ففرنسا ستضمن بلوغها دور الـ16
-إذا فازت أو تعادلت مع الإكوادور بغض النظر عن نتيجة المباراة الثانية
-إذا خسرت أمام الإكوادور وفشلت سويسرا بالفوز على هندوراس
-إذا خسرت أمام الإكوادور وفازت سويسرا على هندوراس شرط عدم تخطي الإكوادور وسويسرا لها بفارق الأهداف.
أما الإكوادور فستضمن بلوغها دور الـ 16
-إذا فازت على فرنسا وفشلت سويسرا بالفوز على هندوراس
-إذا فازت على فرنسا وسويسرا على هندوراس شرط أن يبقى فارق الأهداف في مصلحتها مقارنة مع فرنسا وسويسرا.
-إذا تعادلت مع فرنسا وخسرت سويسرا أو تعادلت امام هندوراس.
-إذا خسرت أمام فرنسا وفازت هندوراس على سويسرا شرط أن يبقى فارق الأهداف في مصلحتها.
وبالنسبة لمنتخب سويسرا فإنه سيضمن بلوغه دور الـ 16
-إذا فاز على هندوراس وفشلت الإكوادور بالفوز على فرنسا.
-إذا فاز على هندوراس وفازت الإكوادور على فرنسا شرط أن يكون فارق الأهداف في مصلحته.
-إذا تعادل مع هندوراس وخسرت الإكوادور أمام فرنسا.
-إذا خسر أمام هندوراس وخسرت الإكوادور أمام فرنسا شرط أن يكون فارق الأهداف في مصلحته.
أما هندوراس فستضمن بلوغها دور الـ 16
-إذا فازت على سويسرا وخسرت الإكوادور أمام فرنسا شرط أن يكون فارق الأهداف في مصلحتها مقارنة مع الإكوادور وسويسرا.
يذكر أن ترتيب المنتخبات قبل انطلاق الجولة الثالثة هو..
1-فرنسا 6 نقاط (زائد 6 وسجلت 8 أهداف)
2-الإكوادور 3 نقاط (صفر و سجلت 3 أهداف)
3-سويسرا 3 نقاط (ناقص 2 وسجلت 4 أهداف)
4-هندوراس من دون نقاط ناقص 4 وسجلت هدفا واحدا).

 

انظر ايضاً

هولندا تلاقي تشيلي لحسم صدارة المجموعة الثانية واسبانيا لفوز شرفي في مواجهة استراليا في الجولة الثالثة لكأس العالم

برازيليا-سانا ضمن الجولة الثالثة والأخيرة للمجموعة الثانية لكأس العالم بكرة القدم المقامة حاليا في البرازيل …